السلام عليكم دكتوره انا عمري ٢١ سنه ووزني تقريبا...
السلام عليكم دكتوره انا عمري ٢١ سنه ووزني تقريبا ٧٦ وطولي ١٧٤ واحس جسمي مو رياضي مع العلم اني ٢٤ ساعه جالس في البيت وفقط للدراسه والاكل واحس بروز في بطني بدأ يظهر عليه وعم يأثر على صحه جسمي ايضا فما هو العلاج لهذا الوضع وهل وزني مثالي وكم احتاج لان انقص من وزني لاصل الى الوزن الطبيعي مع الشكر الجزيل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 25.1 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
يجب انقاص الوزن 2 كغم لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك بحده الأعلى.
الوزن المثالي لك يساوي 66 كغم مما يعني أنك يجب أن تفقد 10 كغم من وزنك.
تحتاج لفترة لا تقل عن شهرين لتصل للوزن المثالي تدريجيا وبدون مضار صحية من خلال اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مزامنة مع ممارسة التمرينات الرياضية يوميا لمدة نصف ساعة و خاصة لمنطقة البطن و تعتبر التمارين هامة جدا لشد الجسم و تحفيز الحرق فيه.
يمكنك ممارسة التمرينات الرياضية في المنزل بالاستعانة بالانترنت.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة