السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، كيف الحال ؟ أحب...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، كيف الحال ؟ أحب أن أحصل على خطة تغذية يومية لتقليل معدل السكر و الكوليسترول في الجسم .
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
مبدئيا فيتامين د فقط
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا ، نسبة السكر و الكوليسترول مرتفعة نوعا ما
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الأغذية المضرة لمريض السكري او التي قد تسبب ضررا بتناولها بكميات غير محسوبة ضمن نظام غذائي متكامل وهي:
• السكريات البسيطة كالسكر الأبيض و العسل و القطر
• النشويات كالارز و الخبز الأبيض
• الفاكهة كالتين و العنب و الجوافة و الإجاص و البطيخ و الشمام
• الفاكهة المجففة
• الحلويات العربية
• الدهنيات كالمقالي و الزيت و السمن و الزبدة
نصائح لخفض الكولسترول المرتفع
• الامتناع عن التدخين و التدخين السلبي.
• المشي يوميا بمدة لا تقل عن نصف ساعة و يعتبر المشي نشاط يومي كافي تبعا للدراسات وكلما زاد الجهد و المدة كان أفضل.
• الحفاظ على وزن طبيعي و معالجة السمنة و الوزن الزائد إن وجدت.
• تناول النشويات المصنعة من الحبوب الكاملة كمخبوزات القمح الكامل أو النخالة أو الشعير.
• تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة وبتنوع من الخضراوات الطازجة، المسلوقة، والمشوية.
• تناول الفاكهة بمعدل 3-4 حبات يوميا متوسطة الحجم و من ضمنها الفاكهة الحمضية.
• تجنب تناول الطعام لحد التخمة في أي وجبة وتناول الطعام على شكل وجبات صغيرة و متعددة يوميا.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 12-16 كوب يوميا.
مثال حمية صحية مناسبة لخفض سكر الدم و الكولسترول
الفطور: كوب حليب خالي الدسم/ شريحتين من خبز التوست الأسمر أو نصف رغيف خبز عربي أسمر/بيضة مسلوقة بدون اضافة الملح/ كوب عصير برتقال
وجبة خفيفة 1: تفاحة صغيرة و موزة
الغداء: نصف كوب أرز أو نصف رغيف خبز أسمر/ لحمة عجل مفرومة 60 غرام مطبوخة مع الجزر و الفاصوليا الخضراء و الكوسا بدون اضافة الملح و يسمح باضافة التوابل و الليمون/ كوب سلطة خضراء من أي خضراوات مرغوبة
وجبة خفيفة 2: حبة فاكهة صغيرة مثل التفاح أو البرتقال أو الاجاص او الدراق
العشاء: كوب أرز مسلوق أو كوب معكرونة مسلوقة بدون الملح/ ربع داجاة صغيرة و يفضل أن يكون الصدر منزوع الجلد/ كوب سلطة أو خضراوات مسلوقة/ كوب لبن خالي الدسم/
وجبة خفيفة 3: قطعة بسكويت متوسطة الحجم من القمح الكامل قليل الدسم دايجستيف/ حفنة ملء اليد من المكسرات غير المملحة
ملاحظة: لا يسمح لمريض السكري باتباع حمية عشوائية و غير مخصصة له و يجب أن تكون بالتنسيق مع الطبيب المشرف على حالته و أخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة دوريا.