السلام عليكم انا امرأة متزوجة ولدي الان طفل رضيع...
السلام عليكم انا امرأة متزوجة ولدي الان طفل رضيع يرضع رضاعة طبيعية انا قد بدأت بعمل الرجيم وقد أكثرت من السوائل هل له علاقة بجعل الحليب خفيف وليس مشبعا وما هو افضل رجيم للمرضعة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
على المرضعة تناول كمية طعام مناسبة لتجنب التأثير على إدرار الحليب و لا يبدو واضحا ما هو الرجيم الذي تتبعينه ولكن تناول كمية كبيرة من السوائل لا يؤثر على الحليب بجعله أخف إلا أن استهلاك كمية طعام قليلة جدا تؤثر على الحليب و على إدراره و كثافته.
ننصحك باتباع حمية غذائية صحية كافية لانقاص الوزن بدون التاثير على ادرار الحليب في الجسم كما ننصحك بالحرص على التمارين الرياضية حيث تعتبر أساسية لشد الجسم بعد الولادة و انقاص الوزن.
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة للمرضعة
الفطور: قطعتين خبز توست، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، ملعقة طعام لبنة او 2 مثلثل جبنة، كوب حليب أو لبن 240 مل مع ملعقة صغيرة سكر، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح