السلام عليكم لو سمحتى دكتوره عمري حاليا في...
السلام عليكم لو سمحتى دكتوره عمري حاليا في الأربعين عندي اضطرابات في تناول الطعام اعاني حاليا من زياره في الوزن وهذا سبب لي مشاكل صحيه منها ارتفاع ضغط الدم ودوخه وتعب مستمر والآلام في العضلات ما الحل والطريقه الأنسب في تنزيل الوزن مع ان وزني كان أقل في السنوات السابقه ولكن حاليا لا استطيع تنزيل الوزن بسهوله
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لانقاص الوزن
• تناول كميات قليلة من الطعام يوميا في 5 وجبات صغيرة وتجنب تناول اي وجبة لحد التخمة حيث يجب تجنب الشبع المفرط و الجوع المفرط
• اشرب يوميا 12 كوب من الماء و ننصح بشرب 2 كوب من الماء الفاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
• اشرب يوميا 2-3 كوب من الزنجبيل أو الشاي الأخضر أو القرفة
• مارس تمارين رياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة و ننصح بالمشي السريع
• امتنع عن تناول الدهون و المقالي و الاطعمة الجاهزة و الوجبات السريعة
• اتبع الصيام المتقطع يوميا بالصوم 4 ساعات قبل النوم و لغاية صباح اليوم التالي
• تناول كميات أكبر من الخضراوات في وجباتك في مقابل تقليل النشويات و خاصة البيضاء منها كالأرز
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة