إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة

قبيله اولاد وافي في ليبيا ومصر وشمال أفريقيا هل هي...

تم تقييم هذه الإجابة:
قبيله اولاد وافي في ليبيا ومصر وشمال أفريقيا هل هي من نسل بني حرب مثل قبائل اولاد وافي في السعوديه

إطرح سؤالك

الرد من العميل

رد شنو

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%

 
قبيلــة أولاد الوافــي:-
هى قبيلة من قبائل الاشراف التى ترجع بنسبها الشريف لجدهم الامام الحيسن السبط ابن الامام على كرم الله وجهه زوج السيدة البتول فاطمة الزهراء بنت النبى محمد عليه الصلاة والسلام جد الحسن والحسين)) .. ويذكر كذلك فى التاريخ انهم يسمونهم العلوان او العلاونة نسبة إلى الامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه.. كما أن هناك من رجح نسبهم الى قبائل بني سليــم لذرية علوان بن سالــم بن رافع بن هيب بني ذبـاب)) ولاحظ تشابه الاسماء فى علوان. تتواجد ذرية قبيلة " اولاد وافي " في ليبيــا في عدة مناطـــق ومدن منها مدينة بنغازي و إجدابيا والمرج وبن جواد ومنطقة بوسعدة وراس لانوف ومدينة هون ومنطقة وادي عتبـــه ، والشاطئ عامه ، كأم الحمـــام ، وغريــــف والسبيطات ، ومدينة سبـــــها في الجنــــوب ومنهم اخوة الوافى من أمه وهم بيوت وافخاذ الكنتى التى تتبارك باسم الوافى حتى صاروا يطلقون عليهم ابناء الوافى الكنتى وهم ذرية سيدى مختار الكنتى وسيدى على البكاى بمورتانيا وتنقسم هذة القبيلة الكبيرة اخوة الوافى من امه ابناء الكنتى الكبير والاخرين من ذرية البكاى والتى جاءهم هذا الاسم من جدهم لأمهم محمد ابن كنتة ابن زم من قبيلة ايدو كال الترقية ومنهم في بر مصر المحروسة وجدهم الفاتح عقبة ابن نافع القرشي الفهري نائب افريقيا عن لمعاوية بن الي سفيان _ وتنقسم الى البطون التالية .وافى بن على الكنتى اخوة سيدى وافى بن محمد بن على الشنشان {المحرفة} ((جنجان)) لأمه ومنهم اولاد بوسيف واولاد بونعامة و اولاد احمد الرقاد واولاد سيدى حبيب الله واولاد الشيخ بوحامية واولاد سيدى بادى المخاتير واولاد الهاملى وهي (( الهمامي)) واولاد الازرق واولاد المصطفى واولاد احمر الركاب والنقظ واولاد سيدى ابو بكر اولاد الشيخ سيدى المختار واولاد ينغمر وقبيلة بالى مخلد وتسمى البركات ومنهم ابناء وافى الشنانطه. و الرواضيه. و الدوادين. و العرفات. و القرعان. والعفنه ومنهم الحمر ويتفرعوا إلى الفخوذ التالية:- العايد ومنهم الصوالحة و اولاد السليمان .والنصاصير. .وجميع هذة البطون تنقسم الى افخاذ وعشائر _ وهى موزعة بين ليبيا وموريتانيا والمغرب والجزائر وتونس ومصر ومالى والنيجر وحتى نيجيريا والسنغال ومن قبيلة كنتة يتواجدون بمنطقة براك الشاطىء بفزان والى جانب البطون الصميمة فى كنتة وهناك مجموعات من البطون المنضمة تحت جناحها وتحسب منها واهمها اهل السيد _ وهم ابناء محمد بن السيد من اولاد البقار احدى قبائل اولاد ابو السباع من الساقية الحمراء اولاد ملوك _ وهم اهل الحبيب واولاد عامر الذين نزحوا من موريتانيا بسبب خلاف لهم مع ابناء عمومتهم مشظوف وفرع من القبيلة المذكورة فى موريتانيا نزح الى تينبكتو واستوطن المنطقة تحت حماية كنتة…….. أما ابناء الولى الشريف الإدريسى العلوى رفيع النسب سيدى على بن عمران وافي البركة والسر دفين تاورغاء أبن سيدي عبدالعزيز مجدوب الخلاء ابن سيدي ناصر بن وافي بن احمد بن عبد الرحمن بن سيدى محمد الشنشان دفين طرابلس الغرب بن ابى بكر بن على بن سالم بن عيسى بن يحي بن معمر بن سليمان بن سعد بن عقيل بن حفص بن عسكر بن زياد بن عيسى بن حميان بن عقبة بن عباس بن اسد بن شبل بن داوود بن موسي الجوني بن عبد الله الكامل ابن الحسن المثني بن الحسن السبط بن على ابن فاطمة ابنة محمد النبي ابن عبد الله ابن عبد المطلب. عليه أفضل الصلاة وازكي السلام وهو الولي المؤرخ له فى العهد الحفصي. سيدى ناصر هو الولي الصالح دفين تونس الذي له مزار كبير معروف فى جهة ام العرايس الملقب باالأسد الهمام اصيل النسب والشرف الاوفي سراً وبركة وإنتشار ذريته فى تونس وليبيا ومصر وافريقيا وشبه الجزيرة العربية ومناطق الخليج العربي.....فهم لهم تواجد في بنغازى وتاورغـــاء ، والخمــــس، والجبل الغربي في الغـــــرب وبراك الشاطئ وسبها وأيضا الكفرة وطرابلس والزاوية وهون .. الا أن وجودها يتمركـز فــي مدينة بنغازى ومنطقة خليج ســـرت فى مدينة سرت وبن جواد وبوسعدة والوادى الاحمر وهذه تعتبر اراضيهم ومضاربهم .. اى بمعنى ارض الجملة.. ويرجع أغلب نسب هذا الجـــــزء الموجود من القبيله الان في منطقة خليج ســـــرت الــى الولي الصالــح الشريف الشيخ سيدي علـــي بن عمـــران الوافــي الشريف وإخوته الستة الاخرين ..يوجد ضريح سيدي علي بن عمران فى منطقة تاورغاء بالشريط الساحلى البحرى وهو الشريف الحسيب النسيب على بن عمران الملقب بالوافى الذي يتداخل اصله مع قبائل الاشراف الأدارسة العلويون فى ليبيا وغيرها من الامصار بعد تشتينهم وهجرتهم من شبه الحزيرة العربية* وقد تعرضــت قبيله اولاد الوافي قديما ألى عدة هجـــرات عبر فترات متلاحقة من الزمن في تاريخ ليبيا وسنتنــــاول لاحقا بعضا منـــها حسب بعض الرواة وما كتبه الرحالة ابن خلدون علما بان ليبيا من عام 1711 حتى 1835 م اي في عهد الدولة القرمالية ، ومن عام 1835 حتى 1911 اي في عهد الدولة العثمانية الثانية بليبيا وحتى 1913 كانت ليبيا تنقسم الى خمس امارات وهي ( بنغازي وقائم مقاميتها بنغازي ) ( فزان وقائم مقاميتها فزان ) ( الخمس وقائم مقاميتها مصراته ) ( الجبل الغربي وقائم مقاميتها نالوت ) ( طرابلس وقائم مقاميتها طرابلس ) وكانت طرابلس هي عاصمة ولاية ليبيا حيث كانت تسمى ليبيا طرابلس . ولقد فصلت وعادت مقامية بنغازي عن باقي ليبيا اكثر من مرة من عام 1835 حتى 1890 . ولكن بعد الاحتلال الايطالي وتحديدا عام 1913 حتى عام 1963 قسمت ليبيا الى ثلاث اقاليم وهي برقة والعاصمة مدينة بنغازي ، فزان والعاصمة مدينة فزان ، طرابلس والعاصمة مدينة طرابلس وهي ايضا عاصمة ليبيا بالكامل . بعد هزيمة دول المحور في ليبيا ( ايطالية ، المانية ) عام 1942 م وفوز دول الحلفاء ( بريطانية ، امريكا ، فرنسا ) اصبحت برقة تابعة لبريطانية ، طرابلس تابعة لامريكا ، فزان تابعة لفرنسا حتى عام 1951 اي بعد اعلان الملكية مع هذا ظل التقسيم حتى تم إلغاء قانون الفيدرالية. … وكما هو معروف لدى العامة والخاصة بأن موطن القبيلة قبل عدة قرون من الزمن هو في مناطق نواحــي سرت لجدهـــم الأول ” الوافـــي العلوانى” شقيق سيدى راجح وسيدى سليمان الذى اتجه إلى الواحات فى اوجلة ثم إلى رحلوا للشرق الليبى بما يعرف ببرقة كما قيل ((من فاس لعند مكانس...لعند حجاج برقة العالى)) وكان لقاء سيدى راجح بشقيقة سليمان الملقب بالمطرق او الطارق فى حلق الوادى فى الشرق الليبى واتفقوا على تسمية سيمة"علامة" الانعام ((الابل)) وغيرها وربطها بالإسم الأقدم لجدهم الاكبر العلاونة او الاشراف ابناء ذرية على بن ابى طالب كرم الله وجهه (الحلق هو سيدى راجح والمطرق هو سيدى سليمان ) ومعنى رسم الحلق "الدائرة" هى الجبال والوديان ويقصدون بها السبحة او الذكر ورسم المطرق او الطارق ومعنها الضيافة او الضيف او إكرام الوفادة للضيوف وهى كالعكاز وتعنى الوجاهة والارض والهيبة ...وعند العارفين بها (الحلق والمطرق) وتعنى الأستقامة والذكر والهيبة والسلطان. كما ذكر ايضا أحد المؤرخين في نزاعات قبيلة الجباليــــه في القرن السابع عشر التي كانت تسيطر على شريط الساحل الممتد من ساحل الأحامــــد ألى خليج سرت خلال القرن السابع عشــــــر ، والذي تصادمت فيه قبيلة الجباليـــه مع تحالفات ضمت قبيلة اولاد سليمــــان والمحاميــــد وكانت قبيلة اولاد الوافي طرفا في ذالك النزاع أيام ((عبدالرحمـــــن سيـــد روحــــه)) ” ،، وقد يكون هذا السبب هو ما أدى قديما الى هجرة أغلب قبيله اولاد الوافي واشقائه الاثنان و انتشارهم وتشتتهم في مناطق متفرقه ومنها الساحل الشرقى من ليبيا .."برقة "
وحسب الروايات القديمة قد تعرض ايضآ جزء كبير من القبيله للتشتت والهجـــــره من جنوب شرق طرابلس وبالتحديد غرب مدينة بني وليد ألى مناطق أخــــــرى ….ويعود السبب في ذالك الى معركة طاحنه دارت رحاها بين قبيلة أولاد الوافي و قبيلة الحساونه بمنطقة بالقرب من بئر اشميــــخ ،،، كان النزاع مابين القبيلتين على الأولوية في ورود بئر المــــــاء ، قتل أثرها أعداد كبيـــــره من القبيلتيـــن ، وتوجد حتى يومنا هذا مقبره تسمى مقبرة أولاد وافي بمنطقة بئر أشميـــخ ، ويطلق أهالي منطقه بني وليد على هذه المقبره حتى هذا اليوم مسمى “أرقود اشمـيخ ” وهناك بعض القصائد الشعريه التي توثق أحداث تلك الواقعه بين القبيلتيـــن … *كما تعرضت القبيلة ايضآ لهجره أخرى من منطقة تاورغـــــاء بعد أن استوطنت ومكثت فيها عقود من الزمن مع عشائر ابناء العمومة من المحارزة وكذلك الميايســـه في الفتره من بداية القرن الثامن عشر وإلى نهاية القرن التاسع عشر .. وقد زاولت حينها القبيلة أنداك الزراعة كما اشتهرت القبيلة أيضا بدوائر وحلقات الذكر والمدائح على الطريقة الصوفية وتحفيض القرآن الكريـــم وعلوم الدين .. وبعد مرور عقود من الزمن من مكوث القبيلة في تلك المنطقة أجتاح منطقه تاورغاء مرض وباء الملاريا أو كمـــا يطلق عليه قديما مرض “الصمهـــود” .. وكان سببا في مقتل العديد من ذوي البشرة البيضاء من ابناء القبيلة دون غيرهم. من ابناء عمومتهم وهو عامل أخر سبب في التقليص من تعداد القبيلة كما أدى ذلك ألى نزوح من نجى منهم الى مناطق عديده في ليبيــــــا ،،، وقد يكون هذا السبب الذى قد تسبب في عودة أغلب العوائل الى موطن القبيلة الأصلي “الوادي الأحمر” شرق مدينة سرت بالساحل الاوسط لليبيا او الانتقال إلى ارضى اخرى تملكها قبائل اخرى وانصهروا معهم وانتسبوا إليهم ولم يعد يعرف عنهم شئ.…
** وتتفرع قبيلة الوافي ألي عدت فروع من أربع أخوه. هم (سيدي علي بن عمران الوافى .. وسيدي موسى ..وسيدي جبران. وسيدي منصور .. ) وهناك فروع أخرى منتشرة حيث تنحدر أغلب بيوت القبيلة من نسل الولي الصالح علي بن عمران وليس كل وافى ينسب لأبناء على بن عمران ولكن اولاد بن عمران ينسبون لأولاد وافى ...مثل الفواتير واولاد الشيخ .....وهذه البيوت عددها سبعة 7 بيوت كبيره ويطلق عليهم اولاد بن عمران الشيخ الولى الصالح الشريف.
* بيت الثعالبيـه …
* بيت ويــس …
* بيت الجنجـــان..
* بيت الأشهــب …
* بيت صليبـه …
*بيت النصيــرات ..
* بيت السعادنه ..
 
ويقال بأن بيت السعادنه هم أخوة لأولاد وافي فقط وليس لديهم اي روابط دم مع باقي بيوت القبيلة من تنسيب للشيخ الولى الشريف على بن عمران الوافى البركة والسر والبرهان المعروف بصلاح الحال والأحوال…اما بيت النصيـــرات هم من نسل بن أنصير الذي يوجد ضريحه ايضآ في تاورغـــــاء وهو أبن عم الولي الصالح علي بن عمـــــران … أما بيت الجنجـــان الذي ينحدر راسا ًمن الولي سيدى علي بن عمران الوافي يذكر بأنه كان فالقديم من أكبر بيوت القبيلة ومن اشهرهم فروسية وشعرا وفراسة .. ومن اقرب البيوت أخوية ومشاركة ووحدة للصف هم أبناء عمومتهم بيت الثعالبية ، مما ادى ذلك الى رحيلهم واستقلالهـــم باكرا عن باقي أبناء عمومتهـــم بمراعيهـــم ومضاربهـــم ، وكانت ديارهم يحسب لها الف حساب ، اختصوا بالفروسية والشعر وعرفوا بتربيتهم للخيول العربية الأصيلة ومنها جاء لقب العائلة ((جنجان )) على أحد خيول فرسان بيت آل الجنجان .. وذكر بأنهم عرفوا بمجاراتهم للقبائل الكبيرة ومنافستهـــم لها ، وقد أدى ذلك الى حسد وضغينة من بعض القبائل المجاورة لهم فى تلك المضارب، فداهم الغزاة من بعض القبائل بعتاد وعده كبيره ذلك النجع لآل الجنجان بغتــــه ، وسلبوا ونهبو وافنوا جل بيت آل الجنجان وأبناء عمومتهم من نساء واطفال ورجال …. ولم يبقى منهم ألا بعض ممن شردوا وهاموا على وجوههم وطفل صغير إسمه “علي ” عثر عليه أحد عابري السبيل من قبيلة القذاذفـــة يسمى “الجيار ” …. فأخذه معه الى مضاربهم فتربى وعاش معهم ومن ذريتهم ،الشاعر الليبي الفحل المعروف المجاهد ((عبدالواحد الجنجـان ))…. والشاعر المجاهد 
((عمر الجنجـان ))…. الذين كانت افراد عشيرتهم تعيش في نواحي سرت وسوف الجين وهون وترحالهم إلى برقة واستقروا بين قمينس وبنغازي قبل مئات السنين …
((قبيلة اولاد وافي فى ليبيا اصلها وفروعها))
أما فروع باقي القبيلة لأخوة سيدي عمران الوافي 
(1- سيدي منصور 
2-وسيدي جبران 
3 -وسيدي موسى ..
فأن هذه الفروع من القبيلة يتوزع ما بين *بيت القاضي و بن منصور واولاد موسى بمنطقة الشاطئ وأم الحمام .. *وبيت القضية في منطقة الخمس وتاورغاء .. وهناك أيضا ( عائلة الأخضر في منطقة يفرن بالجبل الغربي.. وعائلة الشوايق في نواحي الخمس ) كلاهما يعود نسبه الى الولي الصالح علي بن عمران احد جدود القبيلة …. **وتعد قبيلة اولاد الوافي من القبائل الكبيرة قديما التي شتتها الأوبئة و النزاعات والحروب القبلية والهجرات ومن ثم تشكلت أشتاتها حسب ظروف وأحلاف مختلفة في الأقاليم التي هاجرت اليها مثل أبناء سيدى راجح المشهورة بفرسانها وسيدى راجح هو اخو سيدى الوافى وسيدى سليمان العلوانى كما أن ذرية راجح هى احدى قبائل العواقير فخذ سديدي بالحرب وليس الربط اى بمعنى اخوية حرب ومناصرة لقبيلة العواقير فى الشرق الليبى وليست ربط السدة حتى يقال اسديدى كما كانت الاحلاف المتكونة من المرابطين .... ويطلق على ذرية سيدى راجح القطارنة او القطرانى العقوري وذرية سيدى سليمان بالجبل الاخضر بالعلاونة ومنازل قبيلة القطارنة منتشرة و يتواجدون فى بنغازى وكذلك بكثرة فى منطقة الابيار وسلوق وقمينس وكوم العسل وسيرة بوزهيرة ووادي النعام ودرنه وغيرها وهؤلاء كلهم عرب اقحاح من ذرية علوان بن سالم بن رافع بن هيب بنى ذباب من بنى سليم ... (كما ذكر، ابن خلدون وغيره والذى قال ايضا بنو سالم وشعوبهم ((العلاونة)) والاحامد والعمايم والمرازيق , واردف العلامة ابن خلدون قائلا: ومن العلاونة ويقصد سيدى وافى وسيدى سليمان وسيدى راجح العلوانى هم طائفة ببرقة (شرق ليبيا.. وذكر التحالفات كتحالف عشيرة القضيه مع أحلاف قبائل تاورغاء وقبائل الخمس ….وايضآ عشيرة القواضي مع أشراف فزان في الجنوب .. أما الفروع الموجوده في المنطقة الوسطى فقد دخلت في تحالف مايسمى بتحالف قبائل الصف الفوقـــي قديما ، الذي كانت تتزعمه عائلة سيف النصر المجاهده من قبيلة اولاد سليمان…. ويذكر بأن قبيلة اولاد سيدى وافي شقيق سيدى سليمان وسيدى راجح كانت أحد قبائل صف البحر أو كما يسمى ايضآ الصف اللوطي في فتره سابقه …. وفي تلك الفتره دخل جزء من قبيلة اولاد سيدى وافي في احلاف الصف القبلي وعزف الجزء الأخر من الدخول في هذا الصف منهم بيت الأشهـــب ، وبيت السعادنـــه وبعض العوائل من باقي البيوت فضلو البقاء مع قبائل صف البحر ،،،،، ويعود سبب دخول الجزء الأخر من القبيله في حلف قبائل البر أو الفوقي هو سبب التصاهر والعلاقه الوطيده التي كانت تربط هذا الجزء من القبيلة مع قبيلة اولاد سليمان قائدة هذا الحلــــف ، وأنضم هذا الجزء مع القبائل المتمرده على الحكومتين العثمانية الترك والايطالية في تللك الفتره … ومن ابرز البيوت والاعيان المتحالفين مع هذا الصف ،،،منهم عائلة الجنجـــان بما تربطهم علاقه مع قبائل الحلف كقبائل ورفله واولاد سليمـــان ..وعوائل الشيخ السنوسي الوافي ومن كانو معه ….وعوائل الشيخ عبدالقادر الاحمــر شيخ قبيلة اولاد وافي في تلك الحقبة و اقرب الحلفاء للزعيم عبدالجليل بن سيف النصر … وعوائل أبناء عريــش من بيت الثعالبية بمنطقة بوسعدة واجدابيا وفزان ومنهم السيده عزيــزه بن عريــش الوافي والـــدة زعيم الحلف المجاهد حمـــد بن سيف النصر …وأيضا عائلة الدهمانيه وابناء عمومتهم من لحمة النصـيرات الذين تميزوا بتربيت ألأبل وركوب الخيل …. ومن هذا المنطلق خاض هذا الجزء المتحالف من قبيله أولاد الوافي بعد دخولهم في هذا الصف تحت لواء المجاهد الكبير حمد بن سيف النصر عدة معارك أبان الاستعمار الايطالي حسب ما ورد في مركز جهاد الليبيين و ممن عاصروا تلك الحقبة ، منها معركة ((القرضابيـــة الشهيرة في 18 أبريل عام 1915م)) شرق مدينة سرت التي شــارك واستشهد أثرها بعض افراد من بيت عائلة النصيرات من اولاد وافـي .. منهم
* المجاهد عمـــر بن محمــد بن أنصيـــر ….
* والمجاهد أمحمــد بن رحيـــل النصيـــري…
*المجاهد السنوســي بن أمحمـد النصيــري ….
* المجاهد موسى بن حمد النصيــري….
* المجاهد يوســـف بن بقولـه النصيــري …..
*وايضآ كما شاركت قبيله اولاد وافي برجالها في معركة(( الحشاديه بتاريخ 11 نوفر عام 1924 م)) التي قاتل فيها ببساله افراد عائلة الجنجان … منهم
*لمجاهد عبدالواحد عبداللطيـف الجنجان الوافي ..
*المجاهد بوسيــف عبداللطيف الجنجــان ..
المجاهد الاميــــــن الجنجان الوافي وأخرين من ابناء بيت آل الجنجان* …
.وايضآ كما خاضت القبيلة مع الحلف معركة ((تقرفت الشهيرة حسب رواية أحد كبار قبيلة الطبول)) ، والجدير بالذكر هنا أن عائلة الطبول خاصة وقبيلة ورفلـــه عامــــة كان لهم الدور الابرز والقيادة في معركه تاقرفت التي دارت وقائعها
(( بتاريخ 15 فبراير عام 1926م ))غرب واحة زله ، واستشهد اثرها افراد من اولاد وافي من عائلة ويــس .. منهم ..
*المجاهد الحاج حسيـن الأحمر ويــس …..
* المجاهد مسعـــود بن صالــح الأحمـــر ..
* المجاهد محمد بن صالح الأحمـــر …
*المجاهد سالم بن محمد الاحمر ….
*المجاهد عبدالواحــــد عبداللطيف الجنجان …
ناهيك عن نسائهــم وعوائلهــــم التي كانت خلف الصفوف …. والجدير بالذكر أن المجاهد الســــاعدي الطبولي من قبيلة ورفله كانـــت له القيادة في معركة تاقرفـــت واستشهد أثرهـــا في هذه المعركة مع بعض القادة البارزين من عائلة سيف النصر الذين لم تتسنى لهم فرصة الشهادة في هذه المعركة كالمجاهد حمد بن سيف النصر واخيه المجاهد عمر بن سيف النصر الذين واصلو نضالهم ضد جحافل الغزو الإيطالي على ليبيا مع هذه القبائل المتحالفة من قبائل ورفله وأولاد سليمان واولاد وافي والجماعات … ولاكن لاحقآ قد تلقت هذه القبائل المتحالفه هزيمه قاسيه من قبل المحتل تحت قيادة الجنرال رودولفو اقرتسياني في معركة ((واو الكبير حوالي عام 1930م)) وتشرد من جديد من بقى منهم على قيد الحياة من نساء واطفال.*.. كما دخلت القبيلة في حروب طاحنه خلال العهد العثماني مع حلف يضم قبيلة الفرجـــان أحد اقوى القبائل في المنطقة الوسطى في تلك الحقبة و قبيلة اولاد سليمـــان والمحاميــــد ضد قبيلة الجباليـــه . أيام “عبدالرحمـــــن الجبـــالي سيــــد روحــــه ” كما ذكرنا سابقا ، وكانت حينها قبيلة الجباليه تريد فرض هيمنتها و سيطرتها على المنطقة الممتدة من اجدابيا شرقا وحتى سرت غربا، وكان قائد تلك الحرب ((سعيد المرمـــوري )).. وانتصروا فيها على قبيلة الجباليه قرب الوادي الأحمر وكان الدور الحاسم في تلك المعركة لأولاد وافي الذين لم يعد يذكر دورهم أحد الأن وأخذ غيرهم الصيت كما كتب أحد افراد قبيلة الفرجـــان في سرده لأحداث الواقعة . وتشتت اثرها قبيلة الجباليه الى مصر وبسطت قبيلة اولاد سليمان والاحلاف سيطرتها على هذا الإقليم ….
وكما هو معروف عند القبائل الاخرى ان قبيلة أولاد الوافـي من قبائل السادة الأشرف من عقب ذرية السيدة فاطمة الزهراء وجدهم النبى عليه الصلاة والسلام. 
** و للقبيله ايضآ جذور قديمه تربطها مع عدة قبائل منها قبيلة أولاد بوسيف في الجبل الغربي ،،،وقبيلة أولاد خريص بفزان ،،، ولهم ايضآ روابط الاصل والدم القوية و قديمه التى تجمعهم مع العلاونة والقطارنة لكونهم اخوة فرقهم زمن الحروب والهجرة وتعود الى اكثر من حوالي 500عام وكما هو معروف لدى القبائل أن القطارنة أحد أكبر بيوت قبيلة العواقيـــر في الشرق الليبى وهم اخوة اشقاء فى الاصل وابناء عمومة لم يدفعوا الميرى مثلهم مثل اخوتهم من اولاد وافى كما هو موجود في شجرة العائلة * وكما تردد عبر التاريخ الليبى أيضآ ان قبيلة اولاد وافي من القبائل التي لم تدفع الجبايات في العهدين العهد العثمـــاني والعهد الايطـــــالي وهذا يعود ألى سببين ، الأول أن القبيلة كانت من أحلاف عائلة سيف النصر بن سيف النصر الرافضة دائما لأوامر دفع الجبايات للحكومتين الإيطالية والعثمانية آنذاك .. والثاني انها من قبائل الأشراف.. * وحسب ماورد من كبار السن في مناطق تواجد القبيله بأنه قد توالت عدة مشائخ لتمثيل قبيلة اولاد الوافي في المنطقتيــن المنطقه الوسطـــى ومنطقة فــــــزان ،خلال عهد الاستعمار الايطالي وماقبله حوالي في الفتره الممتده ابتدأ من 1805م ألى 1955م وهولاء المشائخ “*الحاج الشيخ ألأسمـر ألاول من بيت السعادنـه ، الذي كان يشتهر بكثرة ماله وغنائه بين أهله في ذالك الزمن … * والشيخ السنوسـي الرويعــي من بيت صليبه في مناطق الجنوب الذي كان يشتهر بروعه وحنكته بين قبائل فزان …….
*والشيخ عبدالقادر الأحمــر من بيت ويــس حليف عائلة سيف النصر المجاهده …
*وعلوم الدين والحاج الشيخ حمـد الثعالبــي من بيت ثعالبـي الذي كان يشتهر بالزوايا الصوفية والذكر وتحفيض القرآن الكريم ..*والحاج المهـدي بن منصور في منطقة الشاطـي من عائلة بن منصور ….. والشيخ أبوسف وذريته المنتشرة فى بنغازي ابن محمد ابن عبدالعزيز بن عبدالحفيظ الجنجان الملقب بالهوني رحمه الله عليه فى بنغازى عام 1860م. والذى كان يعمل آمين للتجار ومترجم فى العهد العثمانى وعمل فى السوق المحلى آمين التجار وهى وظيفة لها وزنها ذلك الزمان ومن قبله كان والده السيد محمد الجنجان رحمة الله عليهم محفظ للقران وزاهد فى الدنيا ورغيدها رحمة الله عليهم اجمعين. وابن عمه قيم مسجد سي عبدالجليل في هون الذى سمى عليه هذا المسجد *وحسب ماتوفر من معلومات بأن هناك بيوت فى عدة قبائل يعود نسبها الى قبيلة اولاد وافي .. منها بيت النصيرات في قبيلة المجابره بمناطق جالو و الواحات بجنوب شرق ليبيا …كما يوجد في منطقة الكفره هناك فرع كبير لقبيلة أولاد الوافي تصاهر وانصهر مع قبيلة أزويه منذ عقود من الزمن يدعى بيت “أبو سدينه ” نسبة ألي امرأه بهذا الأسم من قبيلة ازويه تزوج منها أحد ابناء الوافي جد هذه العائلة بعد أن هاجر الى منطقة الكفرة قديما . ** والمعروف منذ القدم أن قبيلة اولاد وافي تتسم بعلاقتها الطيبة مع كل القبائل في ليبيا ويرتبط أسمها قديمآ بالصلاح والتدين والوقار ولم يذكر بأنها اتصفت في العصور الأولى أو اللاحقة بأي صفات غير حميدة كالنهب أو السلب أو قطع الطريق أو العداء لمن جاورهم او جاوروه.
ملاحظة هامة:- السبع بيوت هم نسل بن عمران الشيخ سيدي علي اما باقي القبيلة من اولاد وافي فهم اخوة سيدي عمران ومن باب الاسم فيطلق عليهم اولاد الشيخ بن عمران فليس كل وافي هو لبن عمران والجميع يرجع لال البيت عليهم السلام من ذرية الحسن السبط ابن الإمام علي كرم الله وجهه زوج السيدة فاطمة الزهراء ابنت رسول الله محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام.
 
 

إسأل كاتب

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 40076 | نسبة الرضا 98.4%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار