اعاني من الكرش الزاءدة. و الغريب ما في الامر عندما...
اعاني من الكرش الزاءدة. و الغريب ما في الامر عندما اتانول القليل من الاكل احس بانتفاخ وتزيد الكرش تخرج ما الحل
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لايوجد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب بروز الكرش
تبعا لما ذكرت فيجب عليك مراجعة طبيب مختص للفحص السريري و المخبري و تحديد سبب انتفاخ البطن فقد يكون تبعا للقرحة أو القولون العصبي و غيرها.
والمسببات الاخرى لبروز البطن هي:
• التدخين و الأرجيلة
• استهلاك المشروبات الغازية و العصائر المصنعة بكثرة
• تناول الطعام على شكل 1-2 وجبة وتصل بها لحد التخمة و الامتلاء
• التركيز على الأطعمة النشوية كالمخبوزات و الأطعمة الدهنية
• سوء التغذية المتمثل بنقص في الفيتامينات و المعادن في الجسم
• الخمول الحركي وخاصة بعد تناول الطعام
• الجلوس لفترات طويلة و بشكل غير مستقيم مما يؤدي لتشكلات في البطن
• مشكلة معينة في الجهاز الهضمي.
أما تغذويا فيمكن التخلص من الدهون في منطقة البطن من خلال:
• امتنع تماما عن التدخين و الأرجيلة
• يمنع شرب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة
• لا تجلس لمدة تفوق ساعة و قم بالاستراحة لمدة 5 دقائق من خلال الحركة و المشي و احرص على جلسة مستقيمة معتدل الظهر
• مارس تمارين رياضية لشد منطقة البطن و صقلها يوميا لمدة 45 دقيقة
• اشرب الماء بمعدل 1 كوب كل ساعة على الاقل
• تجنب استهلاك الدهون والمقالي و الأطعمة الغنية بالسمنة و الزبدة ومن ضمنها الوجبات السريعة
• احرص على التنوع بتناول الخضراوات و الفاكهة و اللحوم و الحليب و النشويات بتوازن