شنو الاكلات الي تزيد الوزن؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
امثلة على غذاء صحي يزيد الوزن
• من من مجموعة اللحوم: اللحوم الحمراء و خصوصا لحم الخروف، الأعضاء الداخلية مثل الكبد و الطحال و المخ، الأسماك الدهنية مثل السالمون، البيض، الأجبان الكريمية المصنوعة من حليب الأبقار و الأغنام، فخد الدجاج مقارنة بالصدر.
• من مجموعة النشويات: الأرز، المعكرونة، الخبز الأبيض السميك، البطاطا، البيتزا و المعجنات، الحلويات العربية.
• من مجموعة الفواكه: المانجو، التين، الموز، العصائر و الكوكتيل.
• من مجموعة الخضراوات: الأفوكادو، البطاطا الحلوة.
• من مجموعة الحليب: المنتجات الكاملة الدسم من الحليب و الألبان، والقشطة، المهلبية بأنواعها.
• بعض الأعشاب مثل الحلبة و زيت الحلبة و الخميرة.
• الطحينة و حلاوة الطحينة و السمسم و الشوفان.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة