وزني 51 وطولي 160 وانا عندما انهض اشرب فنجان قهوة...
وزني 51 وطولي 160 وانا عندما انهض اشرب فنجان قهوة فقط لا غير هل هذا هو سبب نحافتي ويجب أن اغير عادتي هذه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 19.9 كغم/ متر مربع مما يعني أنك لا تعاني من النحافة بل وزنك ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لزيادة وزنك 4 كغم لتصل للوزن المثالي وهو أنسب وزن نسبة لطولك.
بماذا ننصحك
لا يعتمد أي من النحافة أو الوزن الزائد على عامل واحد فقط بل يعتمد على النظام الغذائي متكاملا.
وجبة الفطور تعتبر وجبة هامة جدا بغض النظر عن الحالة التغذوية للشخص حيث تعتبر هذه الوجبة المصدر الرئيسي للطاقة و المحرك للأيض بعد ساعات النوم الطويلة و لهذا ننصحك بتناول وجبة فطور صحية متكاملة صباحا و متنوعة ومن ثم شرب القهوة بعد ساعة و هذا للحصول على الاستفادة من وجبة الفطور و من القهوة أيضا حيث أثبتت الدراسات أن الأفضل هو تناول القهوة الساعة 10-11 صباحا بعد وجبة الافطار بساعة.
تناول يوميا و على مراحل وجبات صغيرة و متعددة و احرص على أن تكون الوجبات متنوعة من كافة المجموعات الغذائية.
مثال حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة