انا عمرى ١٥ سنه ووزنى كبير ٩٠ كيلو ونفسى اخس فى...
انا عمرى ١٥ سنه ووزنى كبير ٩٠ كيلو ونفسى اخس فى اسبوعين وكام نسبه السكر في جسمي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن في سن المراهقة
الوزن الطبيعي في سن 15 عام للذكور يتراوح بين 50-60 كغم.
الوزن الطبيعي في سن 15 عام للإناث يتراوح بين 49-53 كغم.
يشير وزنك لزيادة لا تقل عن 30 كغم مما يعني أنك تعاني من السمنة.
لا يمكن فقدان الوزن خلال أسبوعين حيث انه خلال أسبوعين لا يمكنك فقدان ما يفوق 2-3 كغم تبعا للمعدل العام و هو وزن غير ملحوظ.
تحتاج لفترة لا تقل عن 5-6 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية و بدون مشاكل في النمو و هذا من خلال اتباع نظام غذائي صحي معتدل مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة 1-2 ساعة بشكل مكثف و ننصح بالتمارين الجماعية و الأنشطة.
يجب الامتناع تماما عن السكريات و النشويات البيضاء و تناول بدائل صحية مناسبة تبعا للحمية.
حمية صحية لانقاص الوزن في سن المراهقة
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة