انا لاعب كرة قدم واكل اكثر من اي شخص عادي واريد ان...
انا لاعب كرة قدم واكل اكثر من اي شخص عادي واريد ان ازيد وزني ولكن لاجدوى وزني كما هو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
بماذا ننصحك لزيادة وزنك
• احرص على إجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرموتات و الجهاز الهضمي و فيتامين ب12 و فيتامين د.
• اتبع نظام غذائي عالي بالسعرات الحرارية مع الحفاظ على تنوعه و توازنه لتتمكن من اكتساب الوزن بطريقة صحيحة و صحية حيث يحتاج الجسم للعناصر الغذائية كافة لاكتساب الوزن و ليس فقط للطاقة.
• مارس تمرينات رياضية لبناء العضلات بالتنسيق مع المدرب الرياضي.
• ركز على استهلاك البروتين كوجبات إضافية كصدر الدجاج و البيض و السمك و المأكولات البحري بانواعها و اللحوم الحمراء.
• تجنب العادات الغير صحية كالتدخين و السهر و شرب المشروبات الغازية و الشاي و الاسراف في القهوة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان