لعلاج سكر بالأعشاب نسبت سكر ٤٠٠
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل يمكن علاج مرض السكري بالأعشاب؟
عزيزنا العميل في حال تم تشخيصك كمريض سكري فيجب العلم أن مرض السكري مرض مزمن ولا علاج له حيث يجب التزام نمط حياة معين و علاج دوائي لتجنب ارتفاع سكر الدم بشكل متكرر و بالتالي تجنب مضاعفات المرض.
لا يمكن علاج أي حالة صحية ومن ضمنها مرض السكري بالأعشاب فقط حيث ان الأعشاب و الطب البديل بشكل عام هو علاج مساند حيث يساعد فقط على خفض السكر وقتيا ولكنه لا يعالج المرض و لا يغني عن العلاج.
من الأعشاب التي ثبت علميا دورها في خفض سكر الدم القرفة، القهوةالخضراء، منقوع لبان الذكر.
التغذية السليمة لمريض السكري
طرق التغذية السليمة لمرضى السكري هي باتباع حمية صحية فردية منظمة مع المتابعة مع أخصائي التغذية في المركز العلاجي للسكري التابع له والاخذ بعين الاعتبار ما يلي:
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات، أو التقليل والاعتدال في أكلها: فالسكر يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مما يكسب الجسم الوزن الزائد وزيادة تأثير عامل السمنة على مريض السكري، كما أنه يعمل على رفع سكر الدم بصورة سريعة.
• التقليل من الملح: حيث يتسبب في تراكم الماء في الجسم وربما ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.