ابني مشخص حساسيه بروتين حليب و انا برضع طبيعي...
ابني مشخص حساسيه بروتين حليب و انا برضع طبيعي ومانعه جميع منتجات الالبان ومشقاته حتي لو داخله ف تصنيع اي غذاء وزني قل ١٠ كيلوا اذاي ازود وزني الاكلات اللي تعوض شرب الحليب او مشتقاته
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
عليك فقط الحرص على تغذية صحية و سليمة دون تحديد للأصناف حيث يجب عليك تناول وجبات طعام متعددة و متكررة بكميات كافية مع ضرورة الحرص على التنوع بتناول أصناف من مجموعات:
• اللحوم مثل البيض و اللحم و الدواجن و البقوليات و المأكولات البحرية.
• النشويات كالخبز و الأرز وسائر الحبوب و السكريات.
• الخضراوات.
• الفاكهة.
• الدهون و الزيوت.
• الحليب و مشتقاته من ألبان و أجبان.
نصائح للمرضعة لزيادة الوزن
• تناول الشوربات الساخنة الغنية بالعناصر الغذائية مثل شوربة الخضار و شوربة الدجاج و شوربة الفطر.
• تناول كميات جيدة من الخضراوات بقشورها و السلطات المفيدة للجسم.
• تناول مشروب الحلبة الذي يساعد على إدرار الحليب و يساعد على زيادة الوزن بتناول بعد الوجبات مع تحليته بالعسل.
• تناول الفاكهة بقشورها يوميا بمعدل 5-6 حصص تعادل الحصة منها مثلا حبة برتقال أو موزة أو تفاحة أو 17 حبة عنب.
• الحرص على تناول وجبة فطور غنية بالعناصر الغذائية و الفائدة.
• الحرص على تناول 5-6 وجبات يوميا.
• شرب الزنجبيل بمعدل كوب يوميا لإدرار الحليب و تجنب شربه قبل الوجبات.
• تجنب شرب الماء قبل الوجبات أو أثنائها.
• ممارسة الرياضة يوميا ويفضل أن تكون بشكل يومي لمدة 30-60 دقيقة لتكوين كتلة عضلية.
• الابتعاد عن الثوم والملفوف والزهرة والبصل والفجل وأي غذاء ذو رائحة قوية.
• الإبتعاد عن الأطعمة التي يظهر على الطفل علامات إنزعاج من الرضاعة بعد تناولها مثل الإنتفاخ.
• أضيفي الحليب المجفف إلى مشروباتك و أطعمتك و أضيفي الحليب المكثف المحلى.
• تناولي حلاوة الطحينية يوميا و السمسم في تساعد على زيادة الوزن كما أنها مفيدة جدا للجسم.
• تناول الفواكه المجففة.