إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 8294 | نسبة الرضا 97.8%

الزواج و الإرشاد الأسري

عندي خوف من السواقه لانه حصل لي حادث كامل الثمان...

تم تقييم هذه الإجابة:
عندي خوف من السواقه لانه حصل لي حادث كامل الثمان شهور وانا احاول التغلب على الخوف ومازال مستمر للان والخوف يزيد يوما بعد يوم بحيث يوثر على نفسيتي ما الحل
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
نعم
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
ما هو الحل وكم الفتره المستمره في ذالك وماهو العلاج السريع للخوف من المرتفعات في الشارع

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 8294 | نسبة الرضا 97.9%

من الواضح أن خوفك من القيادة متولد من تجربة الحادث والتي تخلق فيك تخبط وتجعلك أكثر شعور باحتمالية معاودة المشهد والتجربة ما يجعلك تمتنع وتتجنب أن تضع نفسك في هذا الأمر, وهو أمر يمر به الكثير من أصحاب التجربة المشابهة, ولكن لا يجب أن تجعله يمتد داخلك لألا يفاقم فيك هلع ورهاب قيادة مبالغ فيه, فالأخطاء والحوادث واردة وتحدث ولا تستطيع منعها ولكن تستطيع أن تجعلها محفز لك بأن تكون أكثر انتباه وحرص عند تجاوز وقت الحادث والتعافي.

يمكنك الاستعانة بالإرشادات التالية لمواجهة هذا الخوف:

- التحدث مع شخص مقرب منك ومشاركته ظرفك النفسي للشعور بالدعم وتعديل أفكار خوفك وتوجيهك للتصرف الصحيح, فالسند الاجتماعي خطوة مهمة لتجاوز الخوف.

- يمكنك أن تتدرج في مواجهة خوفك من القيادة بشكل مبسط أن تبدأ بقيادة السيارات في الملاهي مثلا كسيارات التصادم او السباق البسيطة والتي تجعلك في مواجهة الآخرين والاحتكاك بسيارات أخرى.

- جعل شخص قريب منك يأخذك معه بالسيارة ويجعلك تقود في مكان هادئ وببطء, ثم في اليوم التالي في مكان أقل هدوء وأن يتحدث معك ويشغل ذهنك عن الخوف بمعنى أن لا تكون بمفردك في البداية, وبالتدريب والممارسة المستمرة تستعيد رغبتك بالقيادة وتكون أكثر صلابة نفسية.

- يمكنك ان تستعين بتفريغ طاقتك الداخلية وخوفك بتمارين التنفس العميق والاستماع لشيء هادئ كلما شعرت بالتوتر او أثناء محاولتك القيادة من جديد لتقليل التوتر والخوف اثناء التجربة.

- تخلص من فكرة الخوف عن طريق إعطاء تعليمات لعقلك بصوت عالي كأن تقول: كل شيء على ما يرام, أنا أشجع من ذلك... فتدريب العقل على الكلام الايجابي والمداومة على ذلك ينفعك دون أن تدرك.

- الاستعانة بفيديوهات ثلاثية الأبعاد لمعايشة تجربة قيادة السيارة ووجود المرتفعات بالشارع بشكل تخيلي والاعتياد عليها ومواجهة خوفك من خلالها تدريجيا ما يحسن من طردك للخوف في الموقف الحقيقي, ويمكن هذا من خلال امتلاك جهاز مخصص او من خلال الذهاب لمركز مختص يوفر هذا العلاج.

- يمكنك زيارة أخصائي نفسي لإعداد خطة علاج معرفي سلوكي تساعدك في مواجهة مخاوفك وتبديدها عن طريق استراتيجيات خاصة بالتعامل مع المخاوف وتعديل أفكارك ضمن جلسات علاج معرفي سلوكي.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على الرابط التالي:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 8294 | نسبة الرضا 97.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار