Nutritionist
السلام عليكم دكتورة. عمري 30 سنة و لدي 3 اطفال...
السلام عليكم دكتورة. عمري 30 سنة و لدي 3 اطفال مولودين قيصري آخر واحد من سنتين و نصف. الحمد لله جميع فحوصاتي سليمة السكري و الغدة و الضغط . لايوجد مشاكل. فقط عندي تكيس بالمبايض . طولي 156سم و وزني 76كلغ. حاولت تطبيق الصيام المتقطع و لكن لم استطع الصمود بالصيام. اعمل معلمة. هل يمكنك أن ترسلي لي نظام غذائي امشي عليه يساعدني في تزول وزني اسرع خاصة من مشكلة الكرش و شكرا
إجابة الخبير: Dr. Ebaa Nashnash
Dr. Ebaa Nashnash
Nutritionist
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 31.2 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
يجب انقاص الوزن 16 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 4 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
إن تراكم الدهون في الجسم أمر طبيعي في حالة السمنة و للتخلص من هذه الدهون يجب انقاص الوزن بينما الكرش يعتبر أول أجزاء الجسم بروزا وما تعاني منه هو عباةر عن تراكم للدهون في منطقة البطن إضافة للترهل الناتج عن الولادة القيصرية المتكررة ولا يعتبر فقدان الوزن كافيا للتخلص من هذا اللكرش بل تحتاج أيضا لتمارين رياضية مكثفة لمنطقة البطن لشد الترهلات فيها.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور (بعد ساعة من تناول 2 كوب من الماء الدافىء مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل): نصف رغيف خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر محمصة للتخلص من الماء الزائد/ بياض بيضتين أو 4 ملاعق فول/ 1 ملعقة لبنة أو مثلث جبنة/ كوب من شرائح الخضراوات مثل الخيار و البندورة و الفليفة و خضراوات ورقية مثل الخس/ نصف كوب حليب قليل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوب سلطة من أي نوع خضراوات مرغوبة / تفاحة متوسطة الحجم
كوب من الشاي الأخضر الغير محلى مع الليمون قبل الغداء بنصف ساعة أو كوب من مغلي الحلبة
الغداء: كوب أرز مسلوق 8 ملاعق/ صدر دجاج منزوع الجلد مسلوق أو مشوي دون إضافة دهون و بديله 90 غرام سمك مشوي من أي نوع ما عدا التونا و السلامون/ كوب يخنة خضار مثل البازيلاء أو يخنة الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو كوب خضار مطبوخة على البخار ما عدا البطاطا
الوجبة الخفيفة: موزة صغيرة/ 3 حبات تمر متوسطة بالإضافة الى كوب لبن رائب و يفضل قليل الدسم
كوب من القرفة الغير محلى قبل العشاء بنصف ساعة
العشاء: كوب من بابا غنوج المكون من الباذنجان المشوي و البندورة و الليمون و الثوم/ 2 ملعقة كبيرة جبن مجدول أو ملعقتين حمص أو قطعة نقانق/ كوب سلطة خضراء  مع الليمون و الخل/ حبة برتقال صغيرة ( قبل النوم ب أربع ساعات)
تناول 2 كوب ماء و يفضل الدافىء قبل كل وجبة/ تناول 12 كوب ماء يوميا على الأقل