انا احتاج نظام غذاء من اجل ابقاء صحتي سليمة, جسمي...
انا احتاج نظام غذاء من اجل ابقاء صحتي سليمة, جسمي قابل للسمنة بشكل كبير
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية الحفاظ على الصحة بالغذاء المناسب
إن الحفاظ على الصحة يتطلب التوازن في النظام الغذائي حيث لا يوجد غذاء معين للحفاظ على الصحة و إنما يجب اتباع نظام متوازن ومتنوع لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الكربوهيدرات و الدهون و البروتين و الذي يعتبر كل منهما مهما للجسم والصحة فمصلا تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة بينما يعتبر البروتين هاما لبناء العضلات و الخلايا في الجسم و تعتبر الدهون بنسبة محددة مهمة للجسم، ومن خلال التنوع السابق يحصل الانسان على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمه كالكالسيوم و الحديد و فيتامين د و فيتامين ب.
للحفاظ على التوازن و التنوع يجب على الشخص البالغ الحرص على:
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.
نظام غذائي صحي معتدل
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح