السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي طفلي ٤ سنوات...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي طفلي ٤ سنوات جدا حتى في حركته يبدو عليه الضعف و شهيته احيانا جيدة و احيانا كثيرة ضعيفة ...ما العمل و ما الأغذية التي تنصحوني بها لبناء عضلاته و شد ساعده
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات غذائية للطفل في عمر ما قبل المدرسة (4-6) سنوات
• تكون السعرات الحرارية في هذا العمر فوق ال 1000 سعر يوميا وتستمر بالإزدياد لتصل إلى 2100 سعر حراري في مرحلة البلوغ.
• يحتاج إلى نسبة بروتين 1 غرام/ كغم من وزن الطفل.
• يجب التركيز على تناول الغذاء الغني بالكالسيوم لأنها مرحلة يكون فيها تكوين العظام أكبر ما يمكن، و يمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب و الأجبان و الألبان.
• يجب التركيز على شرب الطفل لكمية سوائل مناسبة من 6-10 أكواب يوميا و تعتمد على عوامل عديدة.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا حتى تصل إلى 25 غرام ألياف يوميا و توجد بالخضراوات و الفاكهة و البقوليات و الحبوب الكاملة.
• التركيز على الأغذية الغنية ب فيتامينات سي، أ، والحديد حيث يوجد فيتامين سي في الحمضيات و الفلفل الأخضر و يوجد الحديد و فيتامين أ في المصادر الحيوانية.
• يجب على الأم توعية الطفل و تحديد كمية الأطعمة الخالية من العناصر الغذائية مثل الشيبس والمشروبات الغازية و الحلويات و السكاكر .
• توفير جو مريح و مناسب للطفل لتشجيعه على تناول الطعام و يفضل تناوله في جماعة مثل العائلة مثلا و تحديد موعد الوجبات العائلية.
• الحرص على إعطاء الطفل وجبة فطور غنية و مشبعة.
إرشادات عامة لترغيب الطفل الممتنع عن الطعام
• تقديم حصص طعام صغيرة حتى و لو بدت لك غير كافية فهي تعتبر كافية مع التكرار لطفل فاقد الشهية.
• تحضير أنواع الأطعمة التي يحبها الطفل و إشراكه في تحضير و إختيار الطعام.
• تجنب إعطاء الطفل البسكويت و الشوكولاتة للطفل في حال إمتناعه عن تناول الوجبة الأساسية.
• منع الطفل عن أي أطعمة قبل الوجبات الرئيسية بوقت ليشعر الطفل بالجوع.
• يتشجع الطفل على الأكل بوجود مجموعة من أقرانه أو الأطفال الآخرين.
• إستخدام أوان ملونة أو عليها صور للشخصيات المفضلة للطفل.
• إذا كره الطفل نوع من الطعام يوما يتم تجربته معه بعد فترة أو في وقت آخر بسبب تغير أذواق الأطفال من وقت لآخر.
• قدمي الخضراوات بتنويع و حاولي ترك وقت بين النوع و الآخر ليتم تناوله و دعي طفلك يشاركك في تحضيرها.
• حاولي تقديم الطعام بطريقة ملفتة للإنتباه للطفل.