السلام عليكم ، انا لدي مقاومة انسولين و عمري ١٦...
السلام عليكم ، انا لدي مقاومة انسولين و عمري ١٦ عام و لدي نقص في فيتامين د و نقص في مخزون الحديد ، و وزني ٩٢ كيلو و طولي ١٥٩ سم اريد ان اخسر وزن بطريقه صحيه و اتخلص من مقاومة الانسولين ارجو ان تساعديني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يشير وزنك للسمنة حيث يجب فقدان ما يقارب 30 كغم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لعمرك و نسبة لطولك.
يعتبر كل من نقص فيتامين د و نقص الحديد و مقاومة الأنسولين مسببا للسمنة و مانع لفقدان الوزن و بالتالي يجب الحرص بداية على مراجعة الطبيب و تناول العلاج الموصوف لك مع ضرورة التزامه و المتابعة بشكل دوري.
خلال مرحلة العلاج سيكون نزول الوزن بطيئا ولكنه هام جدا كإحدى متطلبات العلاج و لهذا يجب أن تتبع نظام غذائي معتدل و موزون قليل بالدهون و السكريات ولمدة لا تقل عن ستة شهور مزامنة مع ممارسة التمرينات الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة كالمشي السريع أو التمارين المنزلية و كما سبق الذكر فإن ما سبق لا يعتبر ناجح و فعال دون تناولك للعلاجات الخاصة بنقص الحديد و نقص فيتامين د و مقاومة الأنسولين.
لا تعتبر الحميات القاسية أو الحميات الشائعة علاجا مناسبا في حالتك و نحذرك من اتباعها حيث ستؤدي لتفاقم الحالة الصحية.
حمية صحية مناسبة للحالة 1800 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح