كيفية انقاص الوزن مع العلم بانه تم اخذ جرعات من...
كيفية انقاص الوزن مع العلم بانه تم اخذ جرعات من دواء الكورتيزون في وقت سابق
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن بعد فترة العلاج بالكورتيزون
من أعراض تناول الكورتيزون كعلاج فتح الشهية وبالتالي يؤدي لزيادة الوزن إضافة لكونه يسبب احتباس السوائل في الجسم و هذا يؤدي لزيادة بالوزن ولكنها مرتبطة بتناول العلاج ومن ثم يتم فقدان السوائل المخزونة بالجسم.
انقاص الوزن بعد فترة العلاج يتطلب اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون و قليل بالصوديوم مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة.
ننصحك بشرب كمية ماء تقارب 12-16 كوب يوميا و تجنب تناول الطعام بشكل عشوائي.
حمية صحية لانقاص الوزن
إبدأي يومك بوجبة فطور مبكرة صباحا على أن تكون غنية و مشبعة و صحية
الفطور: نصف رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة مثلا تفاحة واحدة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
تناولي كوب شاي أخضر مع نصف ملعقة عسل قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: بالفرن زبدية خضار مشوية ومتبلة مع صدر دجاجة أو 60 غرام لحمة عجل أو سمكة متوسطة الحجم/ كوب أرز أو فريكة مطبوخة بدون دهون/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: نصف كوب عصير فاكهة او حبة فاكهة صحيحة بحجم قبضة اليد.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضارمتبلة بالليمون والخل/ كوب لبن زبادي قليل الدسم مخلوط مع قطع صغيرة من التفاح أو المشمش أو الدراق أو الإجاص بما يعادل حبة واحدة