كنت هعمل نظام غذائي للتخسيس شديد شوية فكنت عايز...
كنت هعمل نظام غذائي للتخسيس شديد شوية فكنت عايز اعرف الفيتامينات اللي المفروض اخدها ايه ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الحميات القاسية و الشائعة
عبارة عن حميات غير صحية تعتمد على إستثناء مجموعات من الطعام و تناول مجموعات أخرى بشكل كبير مما يؤدي إلى نقص في فيتامينات ومعادن الجسم المتوفرة في المجموعات المستثناة كما أن الوزن سيبدأ في الرجوع كما كان بعد ترك الحمية و العودة للنظام ما قبل الحمية و هو ما لا ننصح به حيث لن يكون نزول الوزن ثابتا أولا ثانيا لما تسببه من ضرر على الجسم كما أن الحميات الشائعة لا تناسب جميع الأجسام ولا تضمن فقدان الوزن لجميع الأشخاص.
الفيتامينات التي يحتاجها الشخص عند اتباعه لحمية قاسية
لا يمكن تحديد الفيتامينات بشكل عشوائي حيث يعتمد تحديدها على نوع الحمية المتبعة و توازنها و السعرات الحرارية التي تزودها و نوعها و المجموعات المستثناة منها فمثلا عند اتباعك لحمية نباتية ستحتاج لجميع الفيتامينات الذائبة بالدهون مثل فيتامين أ.
بماذا ننصحك
تجنب اتباع الحميات القاسية و احرص على اتباع حمية صحية متوازنة لانقاص الوزن تدريجيا بدن مضار صحية و بدون ترهلات و مخاطر صحية و أعراض مرافقة للحمية واحرص على مزامنة الحمية بالتمارين الرياضية لشد الجسم و تجنب ترهله و لتحفيز حرق الدهون المتراكمة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور:2 شريحة تيركي أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ نصف كوب حليب خالي الدسم أو ملعقة لبنة/  حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة أو 4 حبات مشمش أو 17 حبة عنب صغيرة/ شرائح خضراوات بأي كمية مرغوبة مثل الخيار و البندورة و الخس و النعنع
وجبة خفيفة : فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع نصف رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل/ 3 حبات تمر متوسطة أو بلح
وجبة خفيفة: شرائح خضراوات بمعدل 2 كوب
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر/ بيضة مسلوقة و ملعقتا طعام لبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها