اريد نزل سريع للوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن بسرعة
• إن المعدل العام لفقدان الوزن يتراوح بين 4-5 كغم شهريا ولا يتجاوزه الا في حال اتباع طرق كإجراء العمليات أو ممارسة نشاط بدني كثيف جدا اما من خلال الطريقة الصحيحة فيعادل 4 كغم بالشهر كما يجدر الذكر أن فقدان الوزن السريع يعتبر مؤشر غير صحي و يسبب مشاكل صحية و تشكل الترهلات في الجسم.
• ننصحك بفقدان الوزن ترديجيا من خلال اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مزامنة مع ممارسة التمرينات الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة.
• احرص على شرب كميات كافية من السوائل لا تقل عن 16 كوب يوميا و امتنع عن السكريات.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم او لبن شرب مع حبة فاكهة
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو أرز بالشعيرية/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: كوب فيشار بدون زيت/ 2 حبة فاكهة
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/ سلطة كوب واحد