عندى حساسيه قمح ماذا افعل انا فقير ماذا اكل وهل...
عندى حساسيه قمح ماذا افعل انا فقير ماذا اكل وهل هناك ادويه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حساسية القمح او السيلياك
حساسية القمح مرض يعتبر منتشر ويصيب العديد من الأشخاص و يحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم لبروتين القمح الجلوتين مما يسبب اعراض كثيرة و مضاعفات على الجهاز الهضمي.
العلاج لحسايية القمح تكون باتباع المريض لنمط غذائي خالي من الجلوتين و لا يمكن للشخص الاستمرار بتناول القمح و بروتين الجلوتين حيث أنه بهذا يعرض نفسه لمضاعفات عديدة.
يعتبر التغيير في النمط الغذائي صعبا في البداية و لكن سرعان ما يعتاده الشخص خاصة و أن قائمة الممنوعات تعتبر قائمة معقولة وغير كبيرة مع توفر تنوع كبير في الأطعمة الأخرى من المجموعات الغذائية عدا النشويات.
الاغذية التي يجب أن يمتنع عنها مريض السيلياك
• مخبوزات القمح كافة و يمكنه استبدالها بمخبوزات البطاطا أو الذرة والتي تعتبر متوفرة في المخابز الكبرى كما يمكنه تحضيرها منزليا من خلال شراء طحين الذرة أو البطاطا.
• الكعك و الكيك و البكسويت و كافة الحلويات التي تحتوي على القمح أو طحين القمح.
• المعكرونة.
• الحنطة و السميد.
• صوص الصويا.
• الكاتشب.
• منتجات الالبان مثل البوظة.
• اللحوم المغلفة و اللحوم الباردة مثل السكالوب و الزنجر.
نصائح لمريض السيلياك
• تناول الطعام الطازج من لحوم غير مصنعة و دواجن و مأكولات بحرية و أسماك.
• تناول الخضراوات و الفاكهة وهذا بتناول الخضراوات في كل وجبة و تناول الفاكهة دون محددات في الوجبات الخفيفة.
• استبدال كافة المخبوزات بمخبوزات الذرة و البطاطا.
• يمكن لمريض السيلياك تناول الأرز في وجبة الغداء.
• تناول الحليب و مشتقاته الصافية بدون مضافات.
• احرص على قراءة بطاقة البيان في أي منتج غذائي جاهز و هي عبارة عن بطاقة المعلومات المرفقة مع المنتج و التي توضح المكونات و في حال كان من المكونات القمح، جلوتين، بروتين القمح، دقيق يجب الامتناع عنها.