انا وزني 103 كغ و طولي 1.69 اعاني من السمنة وأريد...
انا وزني 103 كغ و طولي 1.69 اعاني من السمنة وأريد متابعة و
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 36.0 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة درجة ثانية.
• يجب انقاص الوزن 32 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور لفقدان الوزن تدريجيا وبدون مضار صحية.
• ننصحك باتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة شهريا مزامنة مع ممارسة تمرينات رياضية يوميا لمدة ساعة و ننصح بتمارين الكارديو و المقاومة.
• امتنع بشكل تام عن السكريات و الحلويات و تجنب الأطعمة المالحة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة