إسأل طبيب الآن

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 14667 | نسبة الرضا 98%

أخصائي تغذية
تم تقييم هذه الإجابة:

أرغب بتنقص وزنى

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 14667 | نسبة الرضا 98%

علاج السمنة و زيادة الوزن:
بالعادة من المعررف ان السمنة من مشاكل العصر الحديث و هي كثيرة الانتشار و يتبع بعلاجها عدة امور و هي ليست مرتبطة بالناحية الجماليه و حسب بل انها تعزز الاصابة بمرض السكر و تصلب الشرايين و القلب و غيرها. يعتمد بانقاص الوزن مقياس مؤشر كتلة الجسم (BMI) .فاذا كانت النسبة اكثر من 40 او اكثر من 35 مع وجود امراض من السمنة كالسكر مثلا يتم اعتبار الجراحة احد الحلول. لكن اقل من ذلك يتم من خلال النمط الغذائي الصحي, و لا يكون التغير هنالك سريعا بل يتم على مدار 6 اشهر و من ضمن الاجراءات المتبعة تناول نمط غذائي صحي و عدم تناول الوجبات السريعة و الاكثار من الخضار و الفواكة الطبيعية و تناول  مصادر البروتين الخفيفة الدهن، مثل البقوليات والعدس والصويا واللحوم الخفيفة الدهن مثل السمك في وجباتك مرتين أسبوعيا. التقليل من تناول الأملاح والسكر المضاف بالحلويات و ايضا ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع و المشي محاولة الوصول إلى 10 آلاف خطوة في اليوم قدر الامكان.يلزم ايضا الاستشارة للطبيب النفسي فاحد اهم المشاكل للسمنة هي مشاكل نفسية يتم علاجها بداية قبل اللجوء للوسائل الاخرى.  احيانا يتم وصف بعض الادوية مثل أورليستات (كبسولة 120 مجم 3 مرات يوميا) و لوركاسيرين (10 ملليجرام مرتين يوميا). و غيرها للتخفيف من قدرة الجسم على الامتصاص. و ينصح بالتواصل مع الطبيب لتحديد الجرعات بما يتناسب مع العمر و الوزن و التاريخ المرضي.
يتم ايضا اجراء التنظير بالعلاج مثل وضع بالون بالمعدة و بالتالي تقليل حجم المعدة الفعلي عند تناول الطعام نتيجة سرعة الاحساس بالشبع.
اخيرا يتم اللجوء للجراحة ,و تشمل عدة امور من ضمنها: تحويل مسار الامعاء, قص المعدة, ربط المعدة و  غيرها .
التشخيص الطبي:

يتم التقييم بالعادة عبر القيام بالعرض الطبي و التقييم السريري من قبل الطبيب,  فهذا يساعد الطبيب على معرفة الاسباب و ايضا وضع خطة للعلاج , يتم الفحص بمراجه العلامات الحيوية من ضغط و نبض و ايضا قياس السكر بالدم و فحص الاوعية و الشراين للتأكد من سلامتها و عدم وجود المضاعفات. و ايضا فحص مؤشر كتلة الجسم  BMI  و فحص محيط الخصر و بعض التحاليل كالاملاح و تحاليل الكلى و الكبد كما و يلزم احيانا  التصاوير مثل السونار او  CT  للتعرف على حجم و تتدهن الاعضاء الداخلية كالكبد او حصاوي المرارة .
الاسباب :

- عدم ممارسة الرياضة 
- مشاكل وراثية 
- النمط الغذائي غير الصحي 
- بعض الامراض مثل كوشنغ او نقص نشاط الغدة و ليس زيادة النشاط
- التوتر 
- قلة النوم
النصيحة:
العرض الطبي للتقييم و الفحص.
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط

تحميل تطبيق جواب

إسأل طبيب

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 14667 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار