ابني عنده ٣سنين وضعيف جدا عاوزة وزنه يزيد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تغذية الأطفال في عمر 1-3 سنوات (الطفل الدارج)
• يحتاج الطفل إلى 1000 سعر حراري يوميا و تبدأ بالإزدياد تدريجيا حتى الوصول إلى سن البلوغ.
• يحتاج الطفل إلى 1.1 غم/ كغم من وزنه.
• يفضل التقليل من تناول الأغذية الغنية بالكولسترول بعد السنتين و تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الضروري لتكوين العظم.
• يجب إعطاء الطفل سوائل بما يقارب 50-60 مل/ كغم.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا بتناول الأطعمة مثل البقوليات والفواكه و الخضار بقشورها و الحبوب الكاملة.
• يجب التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين ج و أ والحديد، وتجنب الأطعمة الخالية من العناصر الغائية مثل الشيبس و المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر.
• يجب توفير جلوس مريح للطفل أثناء تناول الطعام وتقديم الأطعمة الطرية والمقطعة و سهلة البلع.
إرشادات غذائية للأطفال بشكل عام لزيادة الوزن
• إحرصي على تناول الطفل لوجبة فطور غنية و مشبعة إن كان عمره فوق ال عام مثل تناوله لبيضة مسلوقة مع 2 ملعقة لبنة و رغيف خبز و شرب كوب حليب كامل الدسم مدعم للأطفال وموزة مثلا.
• إحرصي على تحديد مواعيد الوجبات للطفل حيث من الممكن تحديدها من 3-5 وجبات من فطور و غداء و عشاء و وجبتين حليب صباحا و مساءا و إن كان سنه يسمح يتم منحه وجبتين خفيفتين بدلا من الحليب ومن مكوناته مثل الأرز بالحليب و الفاكهة المخفوقة مع الحليب.
• إمنعي عن الطفل المقرمشات الفارغة من العناصر الغذائية مثل الشيبس و غيرها أو حددي الكمية بكمية قليلة وغير مفتوحة بحسب إختيارات الطفل.
• إمنعي عن الطفل أي أطعمة قبل الوجبة الرئيسية مثل الغداء ليشعر بالجوع.
• أطلبي من طفلك المساعدة في تحضير الطعام و تقديمه أو حتى التسوق بحيث يحفز الطفل على تناول الطعام و الرغبة به.
• لا تجعلي وقت الطعام وقت مزعج للطفل بالإصرار عليه بطريقة سيئة و إنما إلجئي إلى ترغيبه بالطعام و ذكر فوائده.
• إشرحي للطفل ضرورة تناول طعام صحي ليكبر و ينمو بطريقة سليمة.
• إعرضي الطفل على طبيب الأطفال للتأكد من نموه السليم و عمل بعض الفحوصات الجسمية التي تتأثر سلبا بسوء التغذية.