حاله صحية تحتاج انقاص وزن لاتوجد اي مشاكل صحية...
حاله صحية تحتاج انقاص وزن لاتوجد اي مشاكل صحية الطولcm158 الوزنkg95 الجنس Femal
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و انقاص الوزن
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 38.0 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
• يجب انقاص الوزن 33 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 7 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا و يدون مضار صحية من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون.
• تباع الحمية لانقاص الوزن بدون ممارسة التمارين الرياضية يسبب ترهل الجسم لهذا يجب ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة.
• تروية الجسم هامة جدا لتحفيز الحرق ولهذا اشرب كوب ماء كل ساعة أو 2 كوب قبل كل وجبة.
• الامتناع عن الطعام لمدة 4 ساعات قبل النوم هام لاتاحة الفرصة للجسم للهضم.
• تناول الخضراوات الوفاكهة كجزء من النظام الغذائي هام جدا لانقاص الوزن و سلامة العمليات الحيوية بسبب محتواها من الفيتامينات و المعادن.
• السكر الأبيض يزود الجسم بالسعرات الحرارية بكمية كبيرة و استهلاكه بشكل متكرر يسبب زيادة الوزن لهذا ننصحك بالامتناع عنه.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور:2 شريحة تيركي أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ نصف كوب حليب خالي الدسم أو ملعقة لبنة/  حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة أو 4 حبات مشمش أو 17 حبة عنب صغيرة/ شرائح خضراوات بأي كمية مرغوبة مثل الخيار و البندورة و الخس و النعنع
وجبة خفيفة : فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع نصف رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل/ 3 حبات تمر متوسطة أو بلح
وجبة خفيفة: شرائح خضراوات بمعدل 2 كوب
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر/ بيضة مسلوقة و ملعقتا طعام لبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها