السلام عليكم أعانى من نقص فى الوزن كيف يمكننى...
السلام عليكم أعانى من نقص فى الوزن كيف يمكننى زيادة وزنى؟ شكراً
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب النحافة
• زيادة معدل الإستقلاب وهي عبارة عن قدرة الجسم على صرف طاقة كبيرة مقارنة بنشاط قليل.
• العامل الوراثي حيث يتأثر الجسم بالعامل الوراثي و بوزن الأب و الأم وطبيعة أجسامهما.
• مرض السكري النوع الأول.
• زيادة هرمون الدرقية أو ما يسمى نشاط الدرقية او زيادة إفراز هرمون التايروكسين.
• أمراض سوء الإمتصاص الهضمية ويرعة تفريغ الأمعاء.
• الإلتهابات الجسمية المزمنة.
• نقص الوزن بسبب الأسباب النفسية مثل العصبية الزائدة و التوتر و الإكتئاب.
• التدخين و الأدوية المؤثرة على الشهية.
• كثرة تناول المنبهات.
كيف أتخلص من النحافة
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة