ماذا ااكل او ماذا افعل كي لا اكون سمينة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لانقاص الوزن
• تناول 5-6 وجبات يوميا.
• تحديد أوقات الوجبات و الالتزام بمواعيدها.
• عدم إهمال أي وجبة خصوصا وجبة الفطور.
• تناول الحليب و الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم بدلا من كامل الدسم.
• استبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية مثل زيت الزيتون و بكميات محددة.
• التعود على تناول الأطعمة المسلوقة و المشوية و تجنب المقالي و تجنب إضافة الدهون أثناء عملية التحضير.
• تناول الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة و الشوفان و الخبز الأسمر و غيرها.
• تجنب المشروبات الغازية.
• تجنب المعلبات و الأطعمة المصنعة و الجاهزة.
• الابتعاد عن السكريات البسيطة مثل السكر و القطر والحلويات.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم.
الفطور: نص كوب عصير برتقال أو نص كوب سلطة فواكه/ كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم ويمكن استبداله ب 2 ملعقة طعام لبنة/ رغيف خبز اسمر/ 2 سلايس تيركي أو بيضة مسلوقة
وجبة خفيفة: كوب الزنجبيل مع قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت/ 2 شريحة بطيخ أو شمام
بعد ساعتين (الغذاء): قطعة لحم عجل 60 غرام او صدر دجاج أو سمكة صغيرة مشوية / 6 ملاعق معكرونة من القمح الكامل أو رغيف اسمر صغير الحجم أو 6 ملاعق ارز ويفضل البني/ كوب سلطة / كوب لبن قليل الدسم
وجبة خفيفة : نص كوب عصير طبيعي او حبة فاكهة متوسطة الحجم/ كوب سلطة خضار أو حبة فليفلة
وجبة العشاء ويفضل ان تكون قبل النوم ب 4 ساعات: كوب شوبة خضار( جزر وكوسا وبازيالاء)/ 60غ تونة بالماء أو 2 سمكة صغيرة سردين أو قطعة جبنة بيضاء/ رغيف خبز