طفلة عمرها 6 سنوات طولها 115 وزنها 17 لديها ثقب في...
طفلة عمرها 6 سنوات طولها 115 وزنها 17 لديها ثقب في قلب تحتاج زيادة وزن الي ان تصل 20 قبل عملية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن من خلال التغذية السليمة في مرحلة الطفولة
• تأكد أولا أن الطفل لا يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي كالديدان المعوية، جرثومة المعدة، سوء الامتصاص، المرارة وهذا من خلال عرضه على أخصائي الجهاز الباطني.
• قم بإجراء فحوصات للطفل للدم و الحديد و هرمون النمو و فيتامين ب12.
• قدم للطفل يوميا 6 وجبات و بمعدل وجبة كل 3 ساعات و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية و ثلاثة وجبات خفيفة آخرها وجبة خفيفة قبل النوم مثلا كوب حليب كامل الدسم مع موزة وعسل طبيعي.
• يجب الحفاظ على التنوع بالوجبات وهذا من خلال تقديم الوجبة على شكل طبق واحد مقسم يحتوي على اصناف من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب و مشتقاته بينما تقدم الفاكهة على شكل عصير فريش منزلي التحضير أو وجبات خفيفة كسلطة الفواكه.
• تجنب اعتماد الطفل على تناول المقرمشات و الأطعمة الجاهزة و المصنعة و خاصة في مواعيد الوجبات.
• العسل و الموز و الزعتر تعتبر فاتحة للشهية لهذا ننصحك بها.