إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7831 | نسبة الرضا 97.6%

الزواج و الإرشاد الأسري

السلام عليكم؟

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم؟
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا اعرف

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7831 | نسبة الرضا 97.7%

أحيانا الإنسان يقضي حياته في الالتزامات والواجبات والضغوطات المتتالية التي تحتاج للتعامل معها ما يجعله عند التقدم بالعمر يراجع نفسه وما فعله طوال سنوات حياته وماهية أهدافه وما الأمور التي تبقت لديه الآن, ما يقوده للرغبة بالابتعاد والشعور بالسلام والراحة والطمأنينة دون كدر وظروف مجهدة وان يكون حقيقي وتصرفاته وأقواله تعكس ما بداخله وما يريده فعلا بشكل منطقي, وألا يبقى محمل بهذا الكره داخله لواقعه او غضبه عليه وعلى الناس لربما

هذا الأمر يمر به كثير من الناس لطبيعة الحياة السريعة ومصاعبتها المتجددة وتغيراتها واختلاف معطياتها, ولكن عدم التعامل مع الحالة بجدية وذكاء قد تقود الإنسان لاضطرابات جسيمة كاضطراب الآنية/ الاكتئاب/ تقلب المزاج الحاد وغيرها..

يمكنك الاستعانة بالتالي للتعامل مع ما تعايشه وتخفيف وطأته ومنع تفاقمه:

  • تبني نمط حياة جديد يجدد حيويتك النفسية والجسدية والذهنية, كممارسة الرياضة, اعتماد نمط غذائي صحي, ممارسة التأمل والاسترخاء والتنفس العميق بانتظام, تنظيم الوقت وتقليل استخدامك للانترنت أو الالكترونيات التي تضعف صلتك بالواقع والطبيعة, بالإضافة إلى متابعة مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار التي تجعل الشخص أقل إيمانًا وأقل رضا عن حياته.
  • بناء علاقات سليمة ومريحة ولا ترهقك, والتي تتطلب أحيانا التعرف على أشخاص جدد وأسوياء في شخصياتهم وتعاملاتهم, يمكنك فعل هذا من خلال الالتحاق بالمجالس الدينية والثقافية التي تناسبك, والمشاركة في فعاليات اجتماعية خيرية, فوجود علاقات صحية لا سامة في حياتك تعينك على تحسين اي تشوه تولد داخلك, وحاول أن تعزل نفسك عن دوائر الاشخاص المحملين بالسلبية والإساءة قدر الإمكان.
  • إيجاد أساليب مريحة لك كقراءة الكتب أو المشي اليومي أو الاستماع لشيء هادئ, أو تعلم مهارة جديدة تناسب اهتمامك وميولك وعمرك, فتجديد المهارات يجدد مزاجك 
  • تذكر أن الابتعاد عن كل شيء أمرا صعبا, وأحيانا غير متاح لطبيعة المسؤوليات التي حملتك إياها الحياة ولا يمكن إفلاتها بسهولة, ولكن تحكمك بتأثير هذه المسؤوليات عليك شيء ممكن ويحتاج فقط للتدريب والوقت وتحديد أولوياتك بوضوح واتزان, أيضًا إراحة نفسك لبعض الوقت يوميًا في ممارسة رياضة كالركض او السباحة. أو الابتعاد لمكان في الطبيعة وقت الإجازات مثلًا أمر لابد منه لتفريغ الطاقات الغير سليمة داخلك.
  •  التحدث مع شخص وصديق حكيم ومشاركته ظروفك النفسية من شأنه أن يكون خطوة دعم ومساندة هامة, لضرورة ان يكون منبه لك لأي افكار او مشاعر مبالغ بها او لا تناسب حقيقتك او حياتك ويوجهك لخطوات سليمة تحميك من التشوه, فجميعنا نحتاج في وقت تعبنا إلى شخص نثق بوجوده وحكمة توجيهه.

 يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7831 | نسبة الرضا 97.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار