دلوقتى انا وزنى 40 كيلو وطولى 154 وسنى 21 سنة وكنت...
دلوقتى انا وزنى 40 كيلو وطولى 154 وسنى 21 سنة وكنت محتاجه تزود وزنى ومش عارفة جربت طرق كتير بس للاسف منفعتش يا ترى فى حل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 16.9 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
يجب زيادة الوزن 4 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك و ننصحك بزيادة الوزن 10 كغم لتصل لوزن مثالي.
أسباب النحافة و طرق التعرف على كل مسبب و علاجه
• الوراثة و يمكنك التعرف عليها من خلال السجل العائلي فإن كانت مثلا النحافة شائعة في العائلة فغالبا ما تكون وراثية و بالتالي يمكنك مناقشة طرق علاجها من الطبيب من خلال الهرمونات و يمكن التخفيف منها من خلال ممارسةى الرياضة لإكتساب العضلات الجسمية و صقل الجسم.
• تناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية و يمكنك تقييمها من خلال المفكرة الغذائية و هي عبارة عن تسجيل ما تأكله يوميا بالتفصيل لمدة ثلاثة أيام ثم إستشارة أخصائي التغذية لتقييم كم الطاقة الذي تتناوله و يتم مقارنته مع الطاقة الواجب تناولها بناءا على طولك ووزنك و جنسك و عمرك و مستوى نشاطك البدني، و يكم علاجها من خلال زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال حمية غذائية صحية.
• إتباع نظام غذائي غير صحي يتمثل بأغذية غنية بالسعرات الحرارية وخالية من العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن و يمكنك تقييمها شخصيا كما أن المفكرة الغذائية ستوضح هذه النقطة وبالتالي أنت تعرض نفسك لسوء التغذية حيث أن الفيتامينات و المعادن ضرورية جدا لصحة الجسم و لعملياته الحيوية و منها البناء الجسمي.
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو فقر الدم و غيرها ويمكن التأكد من ذلك من خلال فحوصات الدم و الحديد و الفحوصات الهرمونية بوصفة طبية و يتم علاجها دوائيا.
• أن يكون نمط حياة الشخص يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام و يمكن للشخص تقييم ذلك من خلال نشاطاته اليومية و تعالج بتعويض فاقد الطاقة خلال هذه الأنشطة بكمية طعام تناسبه.
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية و يتم معرفتها من خلال تشخيص الطبيب المختص بالجهاز الهضمي و يتم معالجتها دوائيا.
تبعا لما سبق ننصحك بالبحث في المسببات حيث يعتبر المسبب اساس لمعرفة طريقة العلاج المناسبة لك و اكتساب الوزن بطريقة صحية.
حمية صحية لزيادة الوزن (مزامنة مع تمرينات بناء العضلات)
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة