وزني110وطولي 156 اعمل اعمال كتابيه حركه ضعيفه ولدت...
وزني110وطولي 156 اعمل اعمال كتابيه حركه ضعيفه ولدت مرتين قيصري اخر ولاده من ٣ سنين عاوزه اخس ومش قادره عندي التهاب في الاعصاب وكلسترول عالي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 45.0 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة المفرطة في درجة الخطورة والتي تعتبر حالة مرضية تتطلب علاج فعال و جاد لتجنب مخاطرها الصحية.
يجب انقاص الوزن 50 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك وهو ما يقارب نصف وزنك الحالي.
يعتبر ارتفاع الكولسترول من المخاطر الصحية للسمنة المفرطة وهذا يزيد من احتمالية تعرضك للاصابة بأمراض القلب و الشرايين.
طرق علاج السمنة المفرطة
• البدء ببرنامج غذائي ضمن مجموعات علاجية للسمنة ومتابعة مستمرة مع الطبيب و اخصائي التغذية للتأكد من عدم وجود خطر صحي مترتب على السمنة المفرطة و النظام المتبع و للتأكد من الاستمرارية حيث قد تصل فترة العلاج التغذوي ل 12 شهرا.
• ممارسة تمارين رياضية مكثفة بالتنسيق مع مدرب رياضي ويفضل ضمن مجموعات لتجنب الاهمال و الشعور بالملل.
• اجراء عملية جراحية بقرار طبي من طبيب مختص بالسمنة مثل عملية التكميم و الربط وتحويل المسار.
• اجراء طبي حديث مثل بالون المعدة او ربط الاسنان أو شفط الدهون.
• تناول منتجات دوائية موافق عليها ومعتمدة وبوصفة طبية فقط.
• ويمكن اجراء اكثر من طريقة علاجية في ذات الوقت بحسب قرار الطبيب مثل اجراء بالون المعدة مزامنة مع حمية تناسبك وممارسة النشاط البدني.
ويقرر الطبيب المختص بعلاج أمراض السمنة المفرطة الطريقة الطبية الأنسب لك و غالبا ننصح بالتكميم أو بالون المعدة مع المتابعة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بيضة مقلية بملعقة زيت زيتون صغيرة او مسلوقة ويفضل أن تتناول البياض دون الصفار بمعدل بياض بيضتين وتعتبر قطعة جبنة بيضاء بديل للبيض/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن حسب الرغبة.
الوجبة الخفيفة: كوب سلطة فاكهة بجون عصير مضاف أو حبة فاكهة مثل تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار مشوية أو مطبوخة على البخار سوتيه و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ رغيف ونصف خبز اسمر أو 8 ملاعق أرز ويفضل الرز البني/ 60 غرام صدر دجاج مشوي او 60 غرام تونا مصفاة/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة مع نصف كوب لبن قليل الدسم.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار ويفضل سلطات الخضار الورقية كالخس والجرجير/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حبة فاكهة ويمكن خلط الحليب مع الفاكهة ككوكتيل