أعاني من مرض المثانة العصبية ومرض احتقان البروستات...
أعاني من مرض المثانة العصبية ومرض احتقان البروستات المزمن . فما هي الأطعمة التي أبتعد عنها . و هل أبتعد نهائيا عن القهوى و الشاي الاحمر و الشاي الاخضر ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات غذائية لمريض البروستات
• تفادي الأطعمة الغنية بالدهون خصوصا المشبعة والأطعمة عالية الدسم، و الطهي بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون و الذرة و الكانولا و عباد الشمس.
• الإبتعاد عن مشتقات الحليب كاملة الدسم مثل الألبان و الأجبان و اللبنة.
• يمنع شرب الكافيين كالشاي و القهوة و النسكافيه و المشروبات الغازية.
• يمنع تناول البيض لغناه بالبروتينات التي تفاقم مشكلة البروستات.
• الأسماك الدسمة مثل السلمون و الأسماك الدهنية ممنوعة.
• تجنب السكر و الحلويات خصوصا المحتوية على الدهون مثل الحلويات العربية و الشوكولاتة.
• تجنب الأطعمة المقلية والتي تزيد من تضخم البروستات.
• الإكثار من تناول الثوم و البصل و البصل الأخضر و القرنبيط و البندورة و القرع و الأسماك الغير دهنية و الجوز و التفاح حيث أثبتت الدراسات أنها مفيدة للبروستات و تساعد في علاجه.
• تناول فول الصويا لغناه بالفلافونويدات.
• تناول جنين القمح و المكسرات و البذور و بذور الكتان لغناها بفيتامين إي.
وبما يتعلق بالمثانة العصبية فلا يوجد ارشادات محددة و يعتمد العلاج على الحالة بناءا على ارشادات طبيبك المعالج.