السلام عليكم دكتور انا فتاة عمري ٢٠ سنه اعاني من...
السلام عليكم دكتور انا فتاة عمري ٢٠ سنه اعاني من النحافه رغم اكل كثير لكن الوزن بصعوبه جدآ يصعد اريد اجرب بروتين جنسك المسن هل له اثار سلبيه ع صحتي الحاليه او مستقبلاً؟ للعلم انا اعاني من ارتفاع الهرمون الذكري كون يطلع لدي شعر في منطقه الذقن والشنب ياريت الاجابه وشكرا
إجابة الخبير: الدكتور بشار سعيد
طبيب
بماذا ننصح ؟
لعلاج النحافة يجب أولا الإهتمام بالنظام الغذائي من خلال إستشارة أخصائي التغذية والذي من الممكن أن يحدد بعض المكملات الغذائية , وبالنسبة لمكملات البروتين فهي لا تضر إلا في حال إستعمالها بشكل مفرط وغير مجدول حيث أن الجم له إحتياجه اليومي من البروتين , كما أن البروتين يعد من العناصر الهامة لصحة الجسم وبناء العضلات .
أما بالنسبة لإرتفاع هرمون الذكورة فيتم إستعمال الكورتيزون تحت الإشراف الطبي بالإضافة الى دواء الميتفورمين , والأدوية الهرمونية مثل موانع الحمل
ما هي أضرار إستعمال مكمل البروتين ؟
• التلبك المعوي
• الإنتفاخ
• الإمساك
• ألم المعدة
• القيء والغثيان
• مشاكل الكلى والكبد
• التعب العام في بعض الحالات
النصيحة :
ننصح بإستشارة أخصائي التغذية وعدم استعمال أي دواء أو مكمل دون عمل الإستشارة الطبية
إسأل طبيب
طبيب