انا وزني كان ٥٠ وفجأء بعد تجوزت نقص ١٠ كيلو...
انا وزني كان ٥٠ وفجأء بعد تجوزت نقص ١٠ كيلو ومايزيد ابدا مع اني اكل وشهيه مفتوحه بس كرمالي عمأضعف انا اريد وزني يزيد ارجوووك
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة