إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 8145 | نسبة الرضا 97.9%

الزواج و الإرشاد الأسري

كيف يمكن ترك الدخان

تم تقييم هذه الإجابة:
كيف يمكن ترك الدخان
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
نعم ايطن كيف يمكني ترك العادي السريه والنوم الصحي انا اسهر كل الايل وانا بل نهار وهادا شيء يسبب مشاكل في العمل

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 8145 | نسبة الرضا 97.9%

إن الإقلاع عن التدخين ليس أمرًا صعبًا وقد ترى أنه صعب لأنك تستمتع بالتدخين فالشيء الذي يعطي للإنسان ولو بعض من السعادة والمتعة يكون صعب عليه تركه ولكنها سعادة مؤقتة وتزول سريعًا فتبحث عن سيجارة أخرى لتشعر نفس الشعور وتنساق في طريق التدخين وعدم القدرة على التوقف ويجب أن تعلم أن في كل مره تشرب سيجارة فإنك تشعر بالراحة ولكنك تدمر جهازك العصبي والتنفسي وقلبك وتدمر أيضًا صحة من حولك من أسرتك وأصدقائك ، لذا عليك إدراك مخاطر التدخين الحقيقية وتأثيرها على سائر الجسد حتى يكون حافزًا لك على التوقف  حتى لا تهاجمك الآثار السلبية فجأة في وقت لا ينفعك فيه الندم.

لذا عليك أن تتخذ القرار بالإقلاع نهائياً عن إدمان السجائر لأنها تعتبر من حالات الادمان وهي مجرد عادة ستتمكن من التخلص منها إن أصررت على الإقلاع وعدم العودة لها نهائيًا فالأمر يحتاج فقط لعزيمة وقوة وصبر.

ابتعد عن أي مصدر يشعرك بالرغبة في التدخين فلا تجلس بين المدخنين أو لا تنساق في حديث عن التدخين واطلب من أصدقائك عدم التدخين في وجودك أو تتركهم وتذهب.

استعين بكل من حولك للتخلص من تلك العادة ويحفزوك على التوقف عنها وعدم السماح لك  بالعوده مهما شعرت بآثار انسحابية فتلك الآثار تدل على تخلص جسمك منها وطرد جسمك للسموم.

استبدل السيجارة بأي شيء تفضله من السكاكر والعلكة والمقرمشات لإلهائك عنها واستخدم لاصقات النيكوتين فهي تفيد في تعويض نسبة النيكوتين المفقوده إلى أن يعود جسدك لطبيعته.

اعلم انه لا علاج للتدخين ولن يجبرك أحد على التوقف وأنت رقيب نفسك وهي في النهاية حياتك فالتعب لبعض الوقت أم التعب لبقية حياتك وعليك الاختيار.

والعادة السرية تكون استجابة للرغبة الشديدة في العلاقة الجنسية مع الطرف الآخر بعد استثارة الأعضاء بفعل التفكير الجنسي أو مشاهدة مقاطع إباحية أو الطاقة الجنسية الزائدة باستمرار وانتكاسة عدم توفر هذه العلاقة بشكل حقيقي, ولكن إدمانها من الممكن أن يستمر حتى بعد الزواج لاعتياد الفرد المفرط على نمط معين وطريقة معينة لإشباع حاجته الجنسية, وهذه مشكلة شديدة الخطورة يتعرض لها الكثير, واستفسارك عن هذا مؤشر على جديتك ورغبتك في ترك هذه العادة والتخلص منها لما لها من آثار سيئة على المزاج والجسد وانطباع الفرد عن نفسه ومخاوفه الاجتماعية وطبيعة مواجهته مع الناس وشعوره بنقص القيمة وانخفاض مفهوم الذات, وإحداث تأثير على مراكز المخ كالتي تحدثها المخدرات بالإضافة إلى كره الذات والاشمئزاز والشعور بالخجل والاحتقار.

ما الذي يجب فعله لتخفيف وطأة مشكلتك والتعافي منها؟

  •  تجنب العزلة والنوم في غرفة لوحدك تمامًا.
  •  جعل شاشة استخدام الجهاز المحمول أو جهاز الكمبيوتر متاح لرؤية الجميع للتحكم في رغبتك في المشاهدة والبحث التي قد تزيد من رغبتك بممارسة هذه العادة.
  •  التخفيف من التفكير بالجنس الآخر, والتحكم في انجذابك تجاههم أو مخالطتهم .
  • الانخراط في الأعمال التطوعية والخيرية,والمشاركة في ورشات عمل ودورات وماشابه.. لأن تغيير الاهتمامات له تأثير شديد على إرادة الإنسان.
  • إجبار نفسك على ممارسة الرياضة قبل النوم وبعد الاستيقاظ, لتفريغ الطاقة في الرياضة وإرهاق الجسد مما يساعد في النوم سريعًا وضعف الطاقة لممارسة العادة السرية.
  • مقاومة الرغبة في ملازمة السرير, والاستعانة بالاستحمام بمياه أقرب إلى الباردة.
  •  ملئ يومك بأنشطة تكرس طاقتك لها فقم بتحديد الأولويات والأهداف وكتابتها وتدوينها أمامك وتحويلها الى قائمة مهام يومية تنفذها خلال اليوم ما يملأ وقتك بحيث لا تجده لممارسة العادة.
  •  الاستعانة بذكر الله تعالى والالتزام بالصلاة.
  •  إحاطة نفسك بالأشخاص الناضجين والمبهجين الذين تحبهم لتشغل بهم وقت فراغك وتشعر بالتجدد معهم وعدم الحاجة للممارسة.
  •  تذكر دائمًا أن مسؤوليتك أن تجعل من نفسك إنسان أفضل, لا تسيطر عليه العادات السيئة, وأنه يجب أن تكافئ نفسك في كل مرة تستطيع بها التغلب على رغبتك .
  •  قم بحجب المواقع الإباحية عن جهازك بشكل تام ويمكنك الاستعانة بالانترنت لتعلم فعل ذلك.
  • تذكر أنه لا أهم من أن يكون انطباعك عن نفسك سليم وأن يكون تقدير لذاتك عالي والعادة السرية تعطل هذا وتعطلك عن الشعور بالرضا النفسي الداخلي.
  • مشاهدة فيديوهات لأشخاص عانوا من نفس المشكلة والاستفادة من تجاربهم وكيفية تعافيهم من إدمان العادة السرية.
  • في كل مرة تشعر بأنك تفقد نفسك والسيطرة عليها والتوتر مارس تمارين التنفس العميق وغير مكانك فورا وأحط نفسك بالعائلة والأصدقاء او اخرج للمشي أو الجري لتجديد المزاج والتخلص من الرغبة الجنسية الغير سليمة.

والنوم الغير صحي لربما بسبب نمط غذائي غير سليم او الانشغال بالالكترونيات او لحالة التفكير المفرط او بسبب مشكلة صحية او بسبب علاقة عاطفية تشغل وقتك تمامًا وغيره...

ولتحسين نومك ونقله لمستوى أفضل, استعين بأخذ حمام دافئ قبل النوم/ إبعاد هاتفك عنك تمامًا/ تخفيف الإضاءة/ ممارسة تمارين استرخاء ومساج للعينين والرأس/ الاستماع لشيء هادئ يزيد النعاس/ قراءة كتاب إلى أن تغفو لوحدك/ عدم النوم في النهار أبدًا لتجبر جسدك على تفريغ تعبه بالنوم ليلًا/ تجنب حالة التفكير المفرط من خلال إعطاء عقلك تعليمات بصوت عالي بألا تنقاد للتفكير / ضرورة تجنب تناول الكافيين قبل النوم بثلاث ساعات وتجنب تناول الطعام الدسم ليلًا أو الذي يزيد النشاط مثل السكريات والمكسرات وغيرها..

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

 

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 8145 | نسبة الرضا 97.9%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار