وزني الحالي 56 وعمري 14 سنه اريد رجيم سريع ومضون...
وزني الحالي 56 وعمري 14 سنه اريد رجيم سريع ومضون انقاص 3 كيلو في الاسبوع الواحد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن المعدل العام للوزن في سنك 49 كغم للإناث و 50 كغم للذكور.
يجب مقارنة الوزن بالطول لتحديد حالتك التغذوية ولكن وزنك مبدئيا يشير للوزن الزائد بشكل بسيط.
انقاص الوزن في سن المراهقة
إن سن المراهقة هو جزء من سن الطفولة و يعتبر سن نمو حيث يكون الجسم لا يزال في نمو جسمي ونمو عقلي و تغيرات هرمونية و خاصة لدى الإناث و لهذا فإن احتياجات الجسم من الطاقة عالية وتقارب 2200 سعر حراري و مستوى الحرق و الايض في الجسم عالي أيضا.
إن الوزن الزائد عند المرهقين سببه سلوكيات خاطئة و ليس كميات الطعام حيث أن احتياجاتهم أصلا عالية و بالتالي فلا تاثير كبير لكمية الطعام على الوزن الا ان الخمول الحركي و الاختيارات الغير صحية تسبب زيادة الوزن في سني الطفولة و المراهقة.
لا يسمح بسنك باتباع حمية بسعرات حرارية قليلة حيث ستؤثر على الأيض في الجسم و بالتالي على النمو ولكن هذا لا يعني أن لا تنقص وزنك و إنما يعني انقاصه بالطريقة الصحيحة.
انقاص الوزن في سن المراهقة
إن الطريقة الصحيحة لانقاص الوزن في سنك تشتمل على تغيرات سترين نتائجها بشكل لافت و لكن يجب التزامها بشكل تام لمدة لا تقل عن شهرين وهي كما يلي:
• ممارسة نشاط بدني و يفضل النشاطات الجماعية لتحفيزك على الاستمرارية وننصح بالزومبا أو الجري أو نط الحبل لمدة ساعة يوميا و هذه الخطوة هي اساس انقاص الوزن في سن المراهقة.
• شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 3 لتر للحفاظ على توازن الجسم و العمليات الحيوية فيه.
• امتنعي تماما عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الشيبس و المقرمشات و البذور و الشوكولاتة و الحلويات.
• امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة و المصنعة كالأندومي و الوجبات السريعة و الأطعمة سريعة التحضير.
• تناولي يوميا 5 وجبات خلال 8-10 ساعات نهارا تبدأين فيها بالفطور ومن ثم وجبة خفيفة ومن ثم الغداء ثم وجبة خفيفة من الفاكهة ثم العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات.
• احرصي على ان تركز الوجبة على الخضراوات كالسلطة او الشوربة أو يخنة الخضار بدون دهون ومن ثم البروتين قليل الدهون من الحليب ومشتقاته قليلة الدسم و لحم العجل أو صدر الدجاج أو السمك او البقلوليات كالعدس ومن ثم النشويات من الحبوب الكاملة في نهاية الوجبة.
• حضري الطعاك بالسلق أو الشوي.
• ننصح باتباع ما سبق كنظام عائلي للجميع حيث يعمل على تحسين الصحة العامة و يساعدك على الوصول لهدفك.