إسأل اخصائي نفسي الآن

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 9090 | نسبة الرضا 97.7%

الزواج و الإرشاد الأسري

انا عصبي ومتسرع

تم تقييم هذه الإجابة:
انا عصبي ومتسرع
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
واتكلم مع نفسي

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 9090 | نسبة الرضا 97.8%

العصبية الزائدة:
هي شعور سلبي ومجموعة من الإضطرابات التي تصيب الجسم بسبب شيء ما أزعجه فلا يعود يسيطرعلى نفسه وأفعاله حيث تكون خارج سيطرته وارادته.
ماهي اعراضها:
1-التوتر والقلق.
2-الشعور بالمغص وأوجاع المعده.
3-اضطرابات في النوم واضطرابات في الطعام. 
4-الشعور بالصداع والألم في الاسنان. 
5-ارتعاش في اطراف الجسم. 
6-الشعور بالحاجة الى تكسير الأشياء اوالبكاء الشديد.
ماهي أسبابها:
1-البعد عن الله وعدم الالتزام بالصلاة.
2-مرحلة الطفولة والبيئة التي تربى فيها الغنسان كلها تنعكس على الشخص حين يكبر. 
3-ضغوطات الحياة وقدرة استجابة وتحكم الشخص لها.
4-المشكلات الاسرية وعدم التوافق بين الأزواج.
5-الحرمان العاطفي وعدم الإشباع للرغبات الأساسية كالحب والحنان والإهتمام.
6-خبرات الفشل المتكررة في الحياة.

علاج العصبية؛

  1. فكر قبل التحدث أثناء نوبة الغضب، من السهل قول شيء ما قد تندم عليه لاحقًاانتظر لحظات قليلة لتجميع أفكارك قبل البوح بأي شيء واجعل المشاركين الآخرين في الموقف نفسه يفعلوا الأمر نفسه.
  2. بمجرد أن تهدأ قليلاً، عبر عن غضبك بمجرد أن تفكر بوضوح، عبّر عن إحباطك بطريقة حازمة ولكن غير تصادمية اذكر مخاوفك واحتياجاتك بشكل مباشر دون جرح الآخرين أو محاولة السيطرة عليهم.
  3. ممارسة بعض التمارين الرياضية يمكن للنشاط البدني المساعدة في تقليل الضغط العصبي الذي قد يسبب لك الشعور بالغضب إذا شعرت بأن غضبك يزداد حدة، فمارس المشي السريع أو الجري، أو اقض بعض الوقت في ممارسة أنشطة بدنية ممتعة أخرى.
  4. عليك بأخذ فترة استراحة فترات الاستراحة ليست مخصصة للأطفال فقط أعط نفسك استراحات قصيرة خلال أوقات اليوم التي تبدو مرهقة قد تساعدك الدقائق القليلة الهادئة على الشعور بالتحسن وتحضرك للتعامل مع القادم دون الشعور بالإزعاج أو الغضب.
  5. حدد الحلول الممكنة بدلاً من التركيز على ما جعلك غاضبًا، اعمل على حل المشكلة التي تواجهها هل تثير غرفة طفلك الفوضوية غضبك اغلق الباب.
  1. التزم بالعبارات التي تحتوي على "أنا" لتجنب النقد أو إلقاء اللوم الأمر الذي لا يؤدي إلا إلى زيادة التوتر واستخدم العبارات التي تحتوي على كلمة "أنا" لوصف المشكلة

تحلَّ بالاحترام وكن محددًا على سبيل المثال، قل "أشعر بالاستياء لأنك غادرت المائدة دون عرض المساعدة في حمل الأطباق" بدلاُ من "أنت لا تفعل أبدًا أيًا من أعمال المنزل."

  1. لا تحمل ضغينة التسامح أداة قوية فإذا سمحت للغضب والمشاعر السلبية الأخرى أن تطرد المشاعر الإيجابية، فقد تجد نفسك غارقًا في الشعور بالمرارة أو الظلم.
  2. استخدم الفكاهة لتخفيف حدة التوتر أخذ الأمور ببساطة من شأنه نزع فتيل التوتر استخدم الفكاهة لمساعدتك في مواجهة ما يثير غضبك ومن وربما أي توقعات غير واقعية لديك بشأن الكيفية التي يجب أن تكون عليها الأمور ومع ذلك تجنب السخرية لأنها من الممكن أن تؤذي المشاعر وتزيد الأمور سوءًا.
  3. ممارسة مهارات الاسترخاء عندما تشتعل غضبًا، استخدم مهارات الاسترخاء. مارس تمارين التنفس العميق
  4. اعرف متى تطلب المساعدة أحيانًا ما يكون تعلم التحكم في الغضب أمرًا عسيرًا على الجميع اطلب المساعدة للتعامل مع حالات الغضب إذا كان غضبك يبدو خارج نطاق السيطرة مما يجعلك تفعل أشياء تندم عليها أو تؤذي من حولك.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط :
تحميل تطبيق جواب

إسأل اخصائي نفسي

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 9090 | نسبة الرضا 97.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار