إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7589 | نسبة الرضا 97.5%

الزواج و الإرشاد الأسري

كيف اتخلص من الضغوط

تم تقييم هذه الإجابة:
كيف اتخلص من الضغوط
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
م فهمتك .

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7589 | نسبة الرضا 97.5%

يتعرض الإنسان إلى ضغوطات نفسية وصدمات عاطفية أو خبرات اجتماعية وأكاديمية ومهنية قاسية تؤدي إلى تدهور صحته النفسية وتشعره بعدم الراحة والتوتر الملازم لأيامه وتعطل استقراره النفسي وتمنع سعادته، وتستلزم أن يتعامل معها لمنع تفاقم حالته وتطورها لاضطرابات نفسية كالاكتئاب أو الوسواس القهري وغيرها..، ولربما  لأزمة كورونا دور في إحداث هذا التوتر لما نمر به من تغير لنمط الحياة المفاجئ وتعطيل للأهداف والخطط وعدم وضوح ملامح المستقبل وتأثر المناحي الاقتصادية والدراسية والاجتماعية بشكل كبير.

ما الذي يمكن فعله لتحسين هذه الحالة؟

  1. ممارسة الرياضة كالمشي اليومي أو اليوغا والتأمل وتمارين التنفس العميق بشكل منتظم يعينك على استعادة اتزانك النفسي الذهني وتخفيف العبء النفسي.
  2. فعل نشاطات جديدة لم تعتاد عليها كاللعب مع الأطفال والمشاركة بفريق خيري تطوعي يساعدك على مقاومة توترك والتركيز بالحياة من منظور إيجابي ومريح ومبهج بفعل عطائك ومساعدتك للآخرين.
  3. استعين بكتابة مشاعرك وأفكارك لتصبح أكثر فهمًا لذاتك وما تمر به وتراها بشكل أكثر منطقية وتعطي كل موضوع حجمه حسب أولوياتك.
  4. قراءة الكتب الممتعة ومشاهدة فيديوهات تحفيزية من الممكن أن تحسن مزاجك وتبدد توترك.
  5. اقض الوقت مع عائلتك وأصدقاءك بشكل أكبر ومارسوا النشاطات لتجديد حيويتك النفسية كالتنزه في الطبيعة وعمل حفلات شواء أو حفلات للعب ألعاب الكبار والتحديات وماشابه فتجديد الأيام والخروج عن الروتين يعطي الإنسان طاقة .
  6. التحدث مع شخص تثق به ومشاركته حالتك النفسية لمنع مضاعفات الكبت وتراكم الضغوط والحصول على الدعم والمساعدة في حل مشكلاتك القائمة والتفكير معًا وإيجاد مخارج للمشكلة فأحيانًا من يعاني من المشكلة من فرط التأثر بها والتركيز عليها يشعر بأنه عاجز وأن الحال لن يتحسن.
  7. حاول أن تشتت توترك من خلال فعل أمور تريحك نفسيًا وذهنيًا وجسديًا كعمل مساج للرأس والجسد والعينين, شرب مشروبات دافئة, الاستماع لشيء هادئ, تلوين رسومات الكبار للتفريغ النفسي, الاتصال بصديق مبهج ويشبهك, مشاهدة فيلم تحبه, تجديد النشاط بتحضير طعام تحبه, الخروج للمشي مع شخص تجبه وعدم ترك نفسك للفراغ والوحدة. أو ممارسة الرياضات كالسباحة والركض وماشابه فالرياضة تفيد الإنسان بشكل كبير لشغل انتباهه عن اي توتر وتجدد حيويته.
  8. تذكر بأن السعادة لا تعني بأن تكون الحياة كلها على ما يرام فلا أحد تخلو حياته من المصاعب, إنما في كيفية التمسك بالتفاصيل الصغيرة بالحياة والتركيز على الأولويات والتعامل مع الأحداث ببساطة وأن كل شيء سيمضي والوقت صديق الجميع, ولربما يفيدك في تبني هذه الفكرة: مشاهدة فيديوهات تحفيزية ملهمة توسع من أنماط تفكيرك الإيجابي الحكيم.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

 

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7589 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار