مرحبا أريد نظام غدائي لزيادة الوزن و الطول و...
مرحبا أريد نظام غدائي لزيادة الوزن و الطول و العضلات مع العلم بأن جسمي رياضي و لكن ضعيف وليس به دهون عمري21سنة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك ونوع التمرين الذي تمارسه.
• لا يمكن زيادة الطول من خلال أي نظام غذائي في سنك حيث أن النمو يكون قد توقف و لكن يمكنك ممارسة تمارين الاستطالة بالتنسيق مع المدرب الرياضي.
• أما لزيادة وزنك فننصحك باتباع نظام غذائي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة  الغذائية مع ضرورة الحرص على ممارسة تمرينات لتقوية عضلات الجسم.
• يجب أن تتجنب العادات الغير صحية مثل السهر، اهمال الوجبات، العشوائية في نمط الوجبات اليومية، التدخين، و الإسراف في مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان