اولادي كلهم نحف فيهم بدي يسمنوووو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف أزيد وزن طفلي النحيف؟
يعتمد زيادة وزن الطفل على قياساته الجسمية و المرحلة العمرية حيث تنقسم إلى مراحل عمرية مثل الرضيع وسن ما قبل المدرسة و سن المدرسة و غيرها.
يجب على الطفل تناول كمية طعام كافية لإحتياجاته الجسمية التي تختلف بإختلاف عمره، و بالتالي حاولي منح الطفل كمية طعام كافية على أن يكون طعام صحي غني بالفيتامينات و المعادن ومتنوع من كافة المجموعات الغذائية بحيث يشمل الخضراوات و الفاكهة و النشويات و اللحوم و الحليب ومنتجاته.
إرشادات غذائية للأطفال بشكل عام
• إحرصي على تناول الطفل لوجبة فطور غنية و مشبعة إن كان عمره فوق ال عام مثل تناوله لبيضة مسلوقة مع 2 ملعقة لبنة و رغيف خبز و شرب كوب حليب كامل الدسم مدعم للأطفال وموزة مثلا.
• إحرصي على تحديد مواعيد الوجبات للطفل حيث من الممكن تحديدها من 3-5 وجبات من فطور و غداء و عشاء و وجبتين حليب صباحا و مساءا و إن كان سنه يسمح يتم منحه وجبتين خفيفتين بدلا من الحليب ومن مكوناته مثل الأرز بالحليب و الفاكهة المخفوقة مع الحليب.
• إمنعي عن الطفل المقرمشات الفارغة من العناصر الغذائية مثل الشيبس و غيرها أو حددي الكمية بكمية قليلة وغير مفتوحة بحسب إختيارات الطفل.
• إمنعي عن الطفل أي أطعمة قبل الوجبة الرئيسية مثل الغداء ليشعر بالجوع.
• أطلبي من طفلك المساعدة في تحضير الطعام و تقديمه أو حتى التسوق بحيث يحفز الطفل على تناول الطعام و الرغبة به.
• لا تجعلي وقت الطعام وقت مزعج للطفل بالإصرار عليه بطريقة سيئة و إنما إلجئي إلى ترغيبه بالطعام و ذكر فوائده.
• إشرحي للطفل ضرورة تناول طعام صحي ليكبر و ينمو بطريقة سليمة.
• إعرضي الطفل على طبيب الأطفال للتأكد من نموه السليم و عمل بعض الفحوصات الجسمية التي تتأثر سلبا بسوء التغذية.