السلام عليكم انا مريضه غده وسكر وبحاول امشي علي...
السلام عليكم انا مريضه غده وسكر وبحاول امشي علي نظام غذائي ديما للحفاظ على معدل السكر لكن مؤخرا السكر مش مظبوط ومحتاجه نظام كويس امشي عليه مع العلم مفيش ذياده فالوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض السكري
على مريض السكري أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
نصائح لتغذية صحية لمريض السكري
إن طرق التغذية السليمة لمرضى السكري هي باتابع حمية صحية فردية منظمة مع المتابعة مع أخصائي التغذية في المركز العلاجي للسكري التابع له والاخذ بعين الاعتبار ما يلي:
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات، أو التقليل والاعتدال في أكلها: فالسكر يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مما يكسب الجسم الوزن الزائد وزيادة تأثير عامل السمنة على مريض السكري، كما أنه يعمل على رفع سكر الدم بصورة سريعة.
• التقليل من الملح: حيث يتسبب في تراكم الماء في الجسم وربما ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.