اريد شي امن لزياده الوزن
إجابة الخبير: دكتور عبد الكريم السلقاوي
دكتور عبد الكريم السلقاوي
طبيب
العلاج:
• هناك العديد من الحبوب والمكملات الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن ,وتعمل معظمها من خلال زيادة الشهية وابطاء الايض, ومنها ما يتداخل في عمل الهرمونات , وبشكل عام فان اللجوء للادوية لزيادة الوزن غير محبذ الا في الحالات المستعصية , لان الكثير من هذه الادوية لم يثبت فعاليتها ومنها ما اظهر اعراض جانبية على الجسم, ولذلك فنصيحتنا لزيادة وزنك هي باتباع بعض النصائح مثل التخلص من التفكير والقلق والضغوط النفسية, ترك التدخين او التعرض له, النوم ليلا على الاقل لثمان ساعات, وتجنب السهر, وتجنب المنبهات كالقهوة, تناول 5 وجبات يوميا مقسمة على مدار اليوم مع تضمن هذه الوجبات على 60% بروتينات , و 30% كربوهيدرات , و10% دهون, و الاعتماد على العصائر الطبيعية بين الوجبات مضافا اليها الحليب  والعسل , واستعمال الزيوت الغير مشبعة مثل زيت الزيتون,والتركيز على الاطعمة التي تحتوي النشويات كالخبز والمعكرونة والشوكلاته, وشرب الماء قبل الاكل وبعده وليس اثناء تناول الطعام,  وشرب 3 اكواب من الحلبة يوميا, والبدء في ممارسة الرياضات التي تبني الكتلة العضلية باشراف مدرب مختص ومن الادوية التي يمكن استعمالها لزيادة الوزن دواء سيبروهيستادين الذي يفتح الشهية بجرعة حبة واحدة لعشر ايام, ومن ثم زيادة الجرعة لحبتين يوميا وفي حال عدم تحسن الشهية يمكن زيادة الجرعة لثلاث حبات يوميا او دواء اوكساندرولون والذي يعطى بجرعة 2.5 ملجم -20 ملجم يوميا لمدة 4 اسابيع وحبوب الخميرة التي تعطى بتركيز حبتين -ثلاث حبات بعد كل وجبة رئيسية , اي ما يقارب 6-9 حبات يوميا
كيف يتم التشخيص:
• يتم تقييم حالتك من الطبيب وعمل الفحص السريري , واخذ التاريخ الطبي , وقياس مؤشر كتلة الجسم , وعمل بعض الفحوصات لاستبعاد الاسباب العضوية مثل فحص مستوى السكر في الدم, فحص ESR, CRP لاستبعاد الالتهابات , منظار للقولون لاستبعاد اي التهابات او اورام في القولون , فحص مستوى هرمونات الغدة الدرقية, وعمل فحص لحساسية اللاكتوز والجلوتين
من اسباب نقص الوزن:
• الوراثة
• الضغوط النفسية
• ضعف الشهية
• السكري
• نقص نشاط الغدة الدرقية
• امراض سوء الامتصاص
• السرطان
• الالتهابات المزمنة
نصيحتنا:
• ننصح باستشارة اخصائي تغذية لوضع خطة ونظام غذائي يناسب حالتك وليس الاعتماد على الحبوب والادوية فقط