انا فتاة عندي 24 ووزني نحيف وزني 42ولما بزياد آخره...
انا فتاة عندي 24 ووزني نحيف وزني 42ولما بزياد آخره 45... عندي الفترة دي جرثومه في المعده فخسيت ل38 عايزه نظام غذائي يخليني ازيد في الوزن طولي 164 انا طالبه جامعيه ومش دايما مع أهلي قاعده بسكن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 14.1 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة المفرطة.
يجب زيادة الوزن بما لا يقل عن 15 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تعتبر حالة النحافة المفرطة حالة خطرة ومؤثرة على الصحة بشكل كبير و غالبا ترتبط بمسبب صحي يجب علاجه.
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل بداية يجب العلم أن الجرثومة الحلزونية تعتبر من مسببات النحافة و لا يمكنك اكتساب الوزن الا في حال قمت بعلاجها بشكل تام مع استمرارية المتابعة طبيا.
مسببات صحية أخرى للنحافة يجب تحديدها وهي نقص في مخزون الفيتامينات و المعادن في الجسم، نقص الحديد، فقر الدم، الالتهابات المزمنة، الديدان المعوية، أمراض سوء الامتصاص، المرارة، القرحة، الارتداد المريئي، نقص فيتامين ب12، خلل هرموني وننصحك بمراجعة الطبيب لإجراء فحوصات شاملة.
تغذويا ننصحك باتباع نظام غذائي صحي لاكتساب الوزن بعد علاج الجرثومة الحلزونية مزامنة مع ممارسة تمرينات بناء العضلات.
ننصحك بمكملات غذائية مقوية للجسم بوصفة طبية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة