حضرتك نا عندي 17سنه طولي 156 ووزني 46 نا بعاني من...
حضرتك نا عندي 17سنه طولي 156 ووزني 46 نا بعاني من نحافه ونفسي اتخن وحرفيا جربت كل حاجة ومنفعتش اتمنى انكو تساعدوني ف حل مشكلتي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• الوزن الطبيعي في سن 17 عام للإناث بين 53-58 كغم.
• الوزن الطبيعي للذكور في سن 17 عام بين 60-70 كغم.
• الطول الطبيعي في سن 17 عام للإناث بين 162-165 سم.
• الطول الطبيعي في سن 17 عام للذكور بين 172-177 سم.
• النسبة بين وزنك وطولك تقريبا 19 كغم/ متر مربع مما يعني أنك لا تعاني من النحافة.
• ما تعاني منه هو صغر حجم الجسم كاملا نسبة لعمرك حيث يعتبر وزنك وطولك أقل من المعدل العام في سنك و لكنهما متناسبين.
بماذا ننصحك
لا داعي للقلق حيث لا يزال جسمك في مرحلة النمو ولكننا ننصحك بالحرص على تغذية صحية و سليمة و سيتم تزويدك بنظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و متوازن.
ننصحك بممارسة تمرينات بناء الجسم و تقوية العضلات و ممارسة تمرينات الاستطالة بالتنسيق مع مدرب رياضي.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان