السلام عليكم أنا بنت عمري 25 سنة .. لست أعاني من...
السلام عليكم أنا بنت عمري 25 سنة .. لست أعاني من أي مرض والحمد لله لكنني أعاني من النحافة الجد مفرطة و مشكلة عدم نمو صدري و هاذا الذي يسبب لي إحراج كثيرا أرجوا المساعدة عاجلا
الرد من العميل
.
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية علاج النحافة
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك.
• النحافة عبارة عن حالة عدم توازن بين الوزن و الطول و تؤثر على كافة اجزاء الجسم ومن ضمنها منطقة الصدر حيث أن الصدر عبارة عن عضلة تتأثر بنحافة الجسم.
• للنحافة مسببات عديدة و اهمها المسببات الصحية مثل فقر الدم و نقص الحديد و نقص فيتامين ب12 و الخلل الهرموني و الالتهابات المزمنة و أمراض الجهاز الهضمي كالديدان المعوية و المرارة و سوء الامتصاص و ننصحك بإجراء فحوصات شاملة لما سبق و عرضها على الطبيب.
• يعتبر العامل النفسي عامل مؤثر على الوزن حيث أن القلق و التوتر و الاكتئاب تؤثر على الصحة ووزن الجسم و يجب تجنب هذه العوامل.
• الخمول الحركي يعتبر مؤثر سلبي على وزن الجسم حيث في حالتك يجب ان تبدء بممارسة تمرينات رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم كحمل الأوزان الخفيفة و من ضمنها تمرينات لتكبير عضلة الصدر.
• تغذويا يجب أن تستهلك كميات طعام تفوق احتياجاتك من الطاقة اليومية مع ضرورة أن تكون ضمن نظام صحي متنوع و متوازن و منتظم الوجبات لتحفيز البناء و تزويد الجسم بالعناصر الغذائية.
• بعض العادات تعتبر مؤثرة و مسببة للنحافة كالسهر، التدخين، الإسراف في مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة و ملعقة عسل طبيعي