أنا عمري17 وطولي 165كيف يمكنني زيادة طولي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
المعدل العام للطول في سن 17 عام
متوسط الطول للإناث في سن 17 عام يتراوح بين 162_165 سم.
متوسط الطول للذكور في سن 17 عام يتراوح بين 172_177 سم.
كيفية زيادة الطول
• يعتبر سن 17 عام ضمن مرحلة النمو و بالتالي لا يزال جسمك ينمو و الطول يعتبر متغير في هذا السن و غير ثابت.
• يمكنك زيادة الطول وتحفيز نمو الطول من خالا ممارسة تمرينات الاستطالة بالتنسيق مع المدرب الرياضيز
• اما تغذويا فيجب الحرص على تناول غذاء متنوع و كافي وهذا من خلال استهلاك 5-6 وجبات يوميا من أصناف متعددة من مجموعة اللحوم، مجموعة الخضراوات، مجموعة النشويات، مجموعة الفاكهة و مجموعة الحليب و مشتقاته.
• احرص على النوم ليلا عدد ساعات كاف لا يقل عن 8-10 ساعات متواصلة وتجنب السهر.
• احرص على شرب الماء بكميات كافية يوميا.
• تجنب استهلاك الاطعمة الغنية بالمواد الحافظة و الملونات و المنكهات.