عندي طفلان بعمر 6 _5سنوات اكلهم ضعيف جدا جدا لاكن...
عندي طفلان بعمر 6 _5سنوات اكلهم ضعيف جدا جدا لاكن الكبير عنده حركه زياده يعني مش متأثره على صحتم في الوقت الحالي لاكن انا خايف على المدى الطويل تأثر فيهم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات عامة لتغذية الأطفال في مرحلة المدرسة
• يصل عدد السعرات الحرارية اليومية إلى ما يقارب 2000- 2500 سعر حراري.
• يجب التركيز على تناول الغذاء الغني بالكالسيوم لأنها مرحلة يكون فيها تكوين العظام أكبر ما يمكن، و يمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب و الأجبان و الألبان.
• يجب التركيز على شرب الطفل لكمية سوائل مناسبة من 6-10 أكواب يوميا و تعتمد على عوامل عديدة.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا حتى تصل إلى 25 غرام ألياف يوميا و توجد بالخضراوات و الفاكهة و البقوليات و الحبوب الكاملة.
• التركيز على الأغذية الغنية ب فيتامينات سي، أ، والحديد حيث يوجد فيتامين سي في الحمضيات و الفلفل الأخضر و يوجد الحديد و فيتامين أ في المصادر الحيوانية.
• يجب على الأم توعية الطفل و تحديد كمية الأطعمة الخالية من العناصر الغذائية مثل الشيبس والمشروبات الغازية و الحلويات و السكاكر .
• توفير جو مريح و مناسب للطفل لتشجيعه على تناول الطعام و يفضل تناوله في جماعة مثل العائلة مثلا و تحديد موعد الوجبات العائلية.
• الحرص على إعطاء الطفل وجبة فطور غنية و مشبعة.
• تشجيع الطفل على ممارسة نشاط رياضي بدني و إبعاده عن الخمول
بماذا ننصحك
• قدم للأطفال يوميا وجبات محددة المواعيد و بمعدل وجبة كل 3-4 ساعات بكمية معتدلة بحيث لا تسبب النفور.
• لا تقدم للطفل بدائل كالمقرمشات و الشوكولاتة.
• العسل يعتبر فاتح شهية طبيعي وننصحك بتقديمه للاطفال لفتح الشهية.
• امنح كل طفل موزة قبل النوم.
• قدم الطعام بشكل محبب و ملفت مع ضرورة التنويع فيه.