وزني 83 وطولي 165 وعمري 43
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 30.5 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة درجة أولى.
يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 15 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور و قد تصل لخمسة شهور لانقاص الوزن بطريقة صحية وبدون مضار و أعراض مصاحبة وترهلات جلدية و دهنية في الجسم.
كيفية انقاص الوزن
• شرب الماء يوميا بمعدل لا يقل عن 12 كوب و يفضل شرب كمية أكبر قدر الإمكان.
• الماء الفاتر مع منقوع الكمون او شرائح الليمون على الريق بمعدل كوبين ينقي الجسم من السموم و يحسن الهضم.
• الامتناع التام عن تناول الدهون و الزيوت و الزبدة و السمنة و المقالي و الأطعمة الجاهزة و المصنعة.
• قلل استهلاك الملح قدر الإمكان وكذلك المخللات و التوابل المملحة.
• اشرب كوب من الشاي الاخضر قبل الغداء و كوب قبل العشاء.
• امتنع عن الطعام 4 ساعات قبل النوم لغاية صباح اليوم التالي.
• مارس يوميا التمارين الرياضية لمدة ساعة و ننصحك بالمشي السريع أو نط الحبل أو الزومبا.
حمية صحية لانقاص الوزن و حرق الدهون
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات
وجبة خفيفة : حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة 2 كوب سلطة ملفوف/ حبة جوافة صغيرة او اي نوع فواكه مذكور سابقا
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر / 4 شرائح تيركي أو مرتديلا الدجاج و 2 مثلث جبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها