لقد نقصت في الوزن بسرعة وكنت أشرب دواء لفاتح...
لقد نقصت في الوزن بسرعة وكنت أشرب دواء لفاتح الشهية كنت أشرب سيرو و دواء في نفس الوقت
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا لوم أزر الطبيب
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
أنا كنت أمزح دواء وسيرو لفاتح الشهية كي أزيد في الوزن والان عندما أشربهم لن بطوني نتيجة ونحفت بسرعة فائة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل لا يوجد أي علاجات دوائية مخصصة لزيادة الوزن بل إن زيادة الوزن عبارة عن أحد الأعراض الجانبية لتناول بعض العلاجات الدوائية مثل الكورتيزول، و تناول هذه الأدوية يعمل على احتباس السوائل في الجسم أو فتح الشهية خلال فترة تناولها و يعمل على زيادة وزن غير صحية ومؤقتة سرعان ما تزول.
لتكتسب الوزن بشكل صحي و صحيح عليك أن تتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية مزامنة مع ممارسة تمرينات رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم و تعتبر التمارين أساس لاكتساب الوزن.
تأكد من انك لا تعاني من أي مشكلة صحية مثل نقص الحديد و نقص فيتامين ب12 و فقر الدم و الالتهابات المزمنة و نقص الهرمونات و السكري و أمراض الجهاز الهضمي عامة.
تجنب السهر و نم ليلا 8 ساعات متواصلة على الأقل.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان