عندي مشكلة وزني ثابت نفسي انحف احتاج نظام غذائي...
عندي مشكلة وزني ثابت نفسي انحف احتاج نظام غذائي وزني حاليا ٨٣ وانا باكل كثير الصراحة نفسي اعمل تكميم تنصحيني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك وعمرك وجنسك ولكن وزنك يشير للسمنة حيث يجب فقدان ما يقارب 20 كغم من وزنك لتصل وزن طبيعي قياسا بالمعدل العام.
التكميم عبارة عن عملية قص المعدة و هي عملية مخصصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين لا يمكنهم فقدان الوزن من خلال الطرق الأخرى و لا ننصحك بها في المرحلة الحالية.
للتخلص من ثبات الوزن وانقاص وزنك ننصحك بما يلي:
• اجراء فحوصات للدم و الحديد و فيتامين د و مقاومة الأنسولين وتكيسات المبيضين و السكري و خلل الهرمونات و عرض الفحوصات على الطبيب كخطوة أولى.
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون لتحفيز حرق دهون جسمك المتراكمة.
• امتناعك التام عن السكريات و الحلويات هام جدا لكسر ثبات الوزن.
• اشرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 12 كوب باليوم.
• ابدء بممارسة التمارين الرياضية مثل الكارديو و المقاومة يوميا لمدة ساعة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة